موقع الدكتور محمد رزق معلم الكيمياء للثانوية العامة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الدكتور محمد رزق معلم الكيمياء للثانوية العامة

بوابة الثانوية العامة جميع الملازم التعلميه تحميل بدون تسجيل احدي مواقع الدكتور محمد رزق
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 كن ايجابيا وغذاء ودواء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
الطفلة البريئة

الطفلة البريئة

كبار الشخصيات

كبار الشخصيات
معلومات إضافية
الاوسمة : كن ايجابيا وغذاء ودواء 081229103149HCs4
الهوية : كن ايجابيا وغذاء ودواء Chess10
اعلام الدول : كن ايجابيا وغذاء ودواء Female11
عدد المساهمات : 116
الجائزة : 108249
العضو الجوكـــــــــر : 1
تاريخ الميلاد : 24/10/1998
تاريخ التسجيل : 06/02/2013
العمر : 25
الموقع : مصر
معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: كن ايجابيا وغذاء ودواء   كن ايجابيا وغذاء ودواء Emptyالجمعة مايو 24, 2013 10:11 am

(2) كن إجابياً
المفردات :-
الكلمة معناها الكلمة معناها
التجارب الاختبارات أرجاء نواح والمفرد رجا
المنطق التفكير السليم يصيح يرفع صوته فى قوة
نغض نكف ونخفض المجنون الذاهب عقله الجمع مجانين
الطرف العين والجمع أطراف مصيدة آلة الصيد ج مصايد
تستحوذ نستولى وتحيط وتتغلب على أنقذونى خلصونى ونجونى
من ثم من هنا تزعجنا تقلقنا
طموحنا تطلعنا إلى الأفضل توجه إلى قصد
نستخف نستهين الحذر الخوف والتيقظ
أزعجت أقلقت مناصاً ما لا يحتمل التأويل
لاحقاً تالياً X سابقاً الاستنجاد الاستعانة والاستغاثة
الأولى الأحق والأجدر استخفاف استهانة
رغيدة واسعة لا عناء فيها يتدبر الأمر ينظر فى عاقبته
هبت جاءت يتجنب يتحاشى ويبتعد عن
ضائقة المراد شدة قرير العين مسرور وراض
هرع أسرع فى المشى الوهن الضعف
يتلوى ينفتل وينثنى ويستدير سرى السم مضى وانتشر فى الجسم
فريسة ضحية والجمع فرائس تأمل تفكر وتدبر
جلبة صياح وصخب والجمع جلب قيد حبل
الفخ المصيدة (ج) فخاخ وفخوخ وعلى قيد الحياة تعنى ما زال حياً
ظلام دامس ظلام شديد . الحيطة الحذر
يهذى يتكلم بكلام غير مفهوم عجل أسرع
أسئلة وإجاباتها :-
 س1 ما المقصود بكلمة إيجابية ؟
هو سلوك انفعالي يخرج من الإنسان بدون وعى يظهر الحرص على التعامل مع المواقف وإصلاح ما فسد من إخلاق
 س2 ما الذى نتعلمه من التجارب الحياتية ؟
نتعلم منها أن المنطق السليم فى التعامل مع المشكلات يقتضى منا ألا نغض الطرف عنهاوألا نتركها تسيطرعلى حياتنا
 س3 ماذا يحدث لو تركنا المشكلات تسيطر على حياتنا أو نغض الطرف عنها ؟
سوف تؤدى تلك المشكلات إلى القضاء علينا وعلى طموحنا وسوف تؤثر نتائجها علينا لاحقاً .
 س4 ما الأولى منا حين يحدث مشكلات حولنا ؟الأولى أن نقف مع من حولنا فى مشكلاتهم ما داموا فى حاجة إلينا
 س5 لماذا نقف بجانب الآخرين وقت الشدة ؟
ج5 نقف بجانب الآخرين وقت الشدة لأنهم بحاجة إلى من يخفف عنهم ويعاونهم فى كشف هذه الشدائد والتخلص منها وحتى لا تؤثر فينا نتائجها السيئة فيما بعد .
 س6 كيف كان يحيا الفأر فى المزرعة ؟ كان الفأر يحيا حياة رغيدة وفى سعة من العيش .
 س7 ما الضائقة التى حدثت للفأر ؟ وما أثرها ؟
ج7 الضائقة هى أن أصحاب المزرعة جاءوا بمصيدة للفئران لصيده / وأثرها عليه أزعجت حياته وأذهبت اطمئنانه وأخذ يهذى كالمجنون يطلب من أصدقائه النجدة .
 س8 بم صاحت الدجاجة ؟ وما رأيك فى موقفها ؟
ج8 صاحت الدجاجة وقالت اسمع أيها الفأر هذه مشكلتك أنت فلا تزعجنا بسماع صوتك وموقفها هذا موقف سلبى لا يجب أن يكون مع الأصدقاء .
 س9 ماذا طلب الفأر من الخروف ؟ توجه الفأر إلى الخروف وقال له الحذر الحذر وطلب منه المساعدة .
 س10 ما موقف الخروف مما طلبه الفأر منه ؟ قال إن الفأر هو المقصود بالمصيدة وطلب منه ألا يقلقه .
 س11 ماذا فعلت البقرة حين استنجد الفأر بها ؟ استخفت البقرة بطلب الفأر وهى تضحك وتقول هأهأ فى مزرعتنا مصيدة .
 س12 ما القرار الذى اتخذه الفأر بعد أن تخلى أصدقاؤه عنه ؟
ج12 قرر الفأر أن يتدبر الأمر بنفسه وأن يتجنب الوقوع فيها وابتعد فى سيره عن مكانها .
 س13 ما أثر ابتعاد الفأر عن مكان المصيدة ؟ عاش قرير العين .
 س14 ما الذى حدث فجأة وشق سكون الليل ؟
ج14 شق صوت إطباق المصيدة على فريستها سكون الليل وهرع الفأر إلى مكان المصيدة .
 س15 ماذا رأى الفأر فى المصيدة ؟
ج15 رأى الفأر فى المصيدة ثعباناً يتلوى بعد أن أمسكت المصيدة به وأحكمت أطرافها عليه وحدثت جلبة فى المزرعة الذى عجل بقدوم زوجة صاحب المزرعة .
 س16 ما الذي عجل بقدوم زوجة صاحب المزرعة ؟أنها حسبت أن الفأر قد وقع فى الفخ وفى ظلام دامس أمسكت بالمصيدة .
 س17 ما الذي أصاب زوجة صاحب المزرعة بعد إمساكها بالمصيدة ؟
ج17 عاجلها الثعبان بعضة سامة نقلت على أثرها إلى المستشفى لعلاجها من سم الثعبان .
 س18 كيف أثرت هذه المشكلة على حيوانات الغابة ؟
ج18 حيث نقلت زوجة صاحب المزرعة إلى المستشفى وكانت تحتاج إلى العناية والغذاء ذبح صاحب المزرعة الدجاجة لغذاء زوجته ثم باع الخروف والبقرة لكى ينفق على زوجته المسكينة .
 س19 ما أثر تعامل الفأر مع مشكلته بجدية وتفكير سليم ؟
ج19 كان لتعامل الفأر مع المشكلة بجدية وتفكير سليم أن الوحيد فى المزرعة الذى بقى على قيد الحياة .
تدريبات:-
س1:- تعلمنا التجارب الحياتية أن المنطق السليم في التعامل مع المشكلات يقتضي ألا نغض الطرف عتها, وألا نتركها حتى تستحوذ على حياتنا ومن ثم تؤدي إلى...
1- هات مرادف(يقتضي) ومقابل (تستحوذ عليها) ومفرد (التجارب) ف يجمل تامة.
2- ما المقصود بالمنطق السليم؟
3- ما أثر لسلبية في مواجهة المشكلات؟
س2:- فهذا الفأر الذي كان يحيا حياة رغيدة في المزرعة هبت عليه ضائقة, أزعجت حياته, وأذهبت اطمئنانه, فأخذ يهذي كالمجنون في أرجاء المزرعة وهي يصيح.
1- ما مرادف (يهذي) وما مضاد (رغيدة) وما جمع (ضائقة)؟
2- كيف كان يحيا الفأر؟ ولماذا تحولت حياته؟
3- بماذا كان يصيح الفأر؟ وما رد حيوانات المزرعة عليه؟
4- ما مصير حيوانات المزرعة؟ ولماذا؟








(3) غذاء ودواء
المفردات :-
الكلمة معناها الكلمة معناها
التفاعل الكيميائى هو أن تؤثر مادة فى أخرى فتغير تركيبها مرموق ذو مكانة ذو منزلة عالية
العرعر جنس نباتات حرجية وتزيينية فصيلة الصنوبريا العنب الكرم (ج) أعناب
التداوى العلاج الرمان شجر مثمر من الفصيلة الآسية له
فعالية تأثير الخروع شجرة معروفة بلين أغصانها وبالزيت الذى يستخرج منها كمسهل
الكيميائية المنسوب إلى الكيمياء بابل مدينة بالعراق
تعد تعتبر إبداع ابتكار
هدهدة تهدئة النعناع جنس نباتات عشبية وطبية أوراقه عطرية
توتر( توتر أعصاب) اشتدادها وتعصبها الدماغ كتلة من النسيج العصبى والجمع أدمغة
مبيد مادة سامة لإبادة الحشرات مقدونس عشب له رائحة طيبة يستعمل فى الطعام
الخرافة الحديث الباطل حنظل نبات شديد المرارة
شعوذة الخداع وإيهام الناس التين أشجار من فصيلة التوتيات له ثمار حلوة
مكانته منزلته ملائم مناسب
أسئلة وإجاباتها :-
 س1 ما الذى يشهده العالم منذ سنوات ؟ ج1 يشهد العالم منذ سنوات اهتماماً متزايداً بالنباتات الطبية .
 س2 ما الذى تأكد منه العالم ؟
ج2 تأكد للعالم أن التداوى بالنباتات فاعلية لا تقل أهمية عن فاعلية الأدوية الكيميائية بل تفوقها أحياناً فقد تطور اليوم تبعاً للتطور الذى حدث فى السنوات الأخيرة فى ميادين الزراعة والكيمياء وعلم دراسة الأحياء
 س3 ما الذى تتحدث به المصادر التاريخية عن التداوى بالنبات ؟
ج3 تحدثنا المصادر التاريخية أن التداوى بالنباتات قد عرفته أقدم الحضارات على الأرض مثل الحضارة المصرية والبابلية والأشورية والكيميائية .
 س4 ما أهم النباتات الطبية التى عرفها المصريون القدماء ؟
ج4 لقد عرف المصريون القدماء كثيراً من النباتات الطبية كالعرعر والحنظل و الثوم والرمان والخروع واستخدموها فى معالجة الآلام المختلفة .
 س5 ماذا فعل الرومان فيما ورثوه من خصائص العلاجية للنبات ؟
ج5 استطاع الرومان أن يرفعوا من مستوى الخصائص العلاجية للنباتات .
 س6 ما دور العرب فى ميدان العلاج بالنباتات ؟
ج6 لقد سطر العرب صفحات مشرقة فى تاريخ الطب أمثال ابن سينا وابن زهر وابن البيطار ولم يكتفوا بعلم اليونانيين بل أضافوا إليه عددا كبيراً من الكتب العلمية والنباتية التى تعد مراجع فى هذا المجال .
 س7 ما أهم ما يستعمل له النبات الطبى ؟
ج7 كثيراً ما استعمل أزهار النباتات وأوراقها لهدهدة العواطف والتخفيف من حالات التوتر والتخلص من السموم وتقوية الجسم وغيرها ....
 س8 فيم استخدم الأطباء العرب نبات النعناع ؟
ج8 كان الأطباء العرب يصفون النعناع كمقوى للدماغ للتخلص من الخمول ويساعد فى صفاء الذاكرة ويساعد على التركيز وإلإبداع وذلك لأنه منشط للدم الصاعد إلى الرأس .


 س9 ما أشهر فوائد النعناع ؟
ج9 من أشهر فوائد النعناع أنه يساعد على تهدئة اضطراب المعدة ولزيوته العطرية خصائص مضادة لاضطرابات حتى أن الفرنسيين جعلوا منقوع النعناع بعد تناول العشاء من الطقوس الهضمية .
 س10 ما أهمية استخدام المقدونس ؟
ج10 المقدونس من الخضر التى لا يكاد يخلو منا بيت فالقوى الشفائية الوافرة له أ:ثر عدداً من أن يدركها كثير من الناس إذ إن لأوراقه خصائص مطهرة لتخليص الجسم من السموم .
 س11 علل / يعتبر المقدونس من الخضروات الغذائية ؟
ج11 أن المقدونس غنى بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى .
 س12 للبطاطا قيمة غذائية كبيرة وضح ذلك .
ج12 البطاطا من النباتات الشعبية ولها قيمة غذائية كبيرة لأنها غنية بالفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان وخاصة فيتامين(أ) ذو الأهمية فى عملية لإبصار كما أنه يعمل على احتفاظ الجلد والشعر بحالتهما الطبيعية الصحية فيحمى الشعر من السقوط والجلد من الجفاف .
 س13 للبطاطا خصائص فى سهولة الهضم علل .
ج13 للبطاطا خصائص مفيدة للهضم فهو طعام مولد للطاقة مصلح للاضطرابات الهضمية ملائم للجميع بمن فيهم المصابون بعسر الهضم .
 س14 ما المادة التى تحتوى عليها نبات الجذر ؟ وما أهميتها ؟
ج14 يحتوى نبات الجذر على مادة (الجذرين) وأهميتها حيث يقوم الجسم بتحويلها إلى فيتامينات ومواد ضرورية . س15 كيف يمكننا تناول الجزر ؟
ج15 سواء أمكننا تناول الجزر مباشرة أو عصيراً فإنه ضرورى للفئات العمرية كافة .
 س16 ما فائدة نبات الجزر كعلاج ؟
ج16 عندما نستخدم لب الجزر الطازج فوق الجرح يلطفه ويساعد على التئامه بسرعة كما إنه إذا استخدم كمادة فإنه يقوى البشرة ويغذيها .
 س17 ما أهم خصائص الجزر ؟
ج17 للجزر خصائص كثيرة فهو ملطف ومضاد لفقر الدم ومطهر وشاف للجروح وغنى بالمعادن وملين ومهدئ .
 س18 ما الدليل على أن شجرة التين من أقدم الأشجار ؟
ج18 دلت لوحة مصرية يعود تاريخها إلى حوالى أربعة ألاف وخمسمائة سنة تظهر إحدى النساء وهى تقطف ثمر التين كما كان التين يقدم على مائدة المصارعين فى روما كما سميت سورة القرآن الكريم التين .
 س19 ما أهمية التين كغذاء ؟
يحتوى على عناصربروتينيةودهنية وعلى كثير من الفوسفور والكالسيوم كما إنه غنى بالسكروهوكذلك سهل الهضم
 س20 تعتبر ثمار العنب من أهم النباتات الغذائية وضح .
ج20 يعتبر العنب غذاء مولد للطاقة لأنه يحتوى على المار والسكر والبروتينات والبوتاسيوم والفيتامينات بأنواعها .
 س21 ما أهمية ثمار العنب كعلاج ؟
ج21 يعتبر العنب مضاد لفقر الدم منق له سهل الهضم أن سكرياته سريعة التمثيل عند الهضم مطهر مبيد للجراثيم وهو مفيد فى علاج كثي من الأمراض .
 س22 ما الذى بشرت به الاكتشافات الحديثة ؟
ج22 بشرت الإكتشافات الحديثة بأن العلاج بالنباتات طريقة ينتظرها مستقبل باهر .
 س23 ما الذى يجب علينا عند استعمال النباتات كعلاج ؟
ج23 يجب علينا أن نستند إلى المعرف العلمية والتجارب التى تستند إليها بعيداً عن الخرافة والشعوذة حتى يحافظ هذا النوع من العلاج على مكانته المرموقة .


تدريبات:-
س1:- كان الأطباء العرب يصفونه مقويا للدماغ, للتخلص من الخمول ولأنه منشط للدم الصاعد إلى الرأس, فإنه يقوي درجة صفاء الذاكرة, ويساعد على التركيز والإبداع, وأشهر فوائده أنه ...
1- هات مرادف (الإبداع) وجمع (الدماغ) ومفرد (فوائده) في جمل تامة.
2- عن أي نبات تتحدث الفقرة؟ وما أشهر فوائد هذا النبات؟
3- وصف العرب هذا النبات لعلاج الذاكرة. وضح ذلك.
4- أكتب ما تعرفه عن النباتات الآتية بإيجاز( التين – الجزر– العنب)
س2:- من الخضر التي لا يكاد يخلو بيت منها, فالقوى الشفائية المتوفرة للمقدونس أكثر عددا من أن يدركها كثير من الناس, إذ أن لأوراقه خصائص مطهرة لتخليص الجسم من سمومه, والمقدونس غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى.
1- ما مرادف (يدركها)؟ وما مضاد (مطهرة)؟
2- دلل على شهرة نبات المقدونس .
3- ما أهم الخصائص التي تتمتع بها أوراق المقدونس؟
4- أكتب ما تعرفه عن نبات البطاطا.
شجرة التين من أكثر الأشجار المثمرة قدما إذ إن لوحة مصرية يعود تاريخها إلي أربعة آلاف وخمسمائِة سنةٍ تُظهِرُ إحدى النساءِ وهى تقطفُ ثَمرَ التينِ، وكان التينُ يقدَّمُ في روما .......
1- هات جمع (شجرة) ومرادف (تظهر) في جملتين تامتين.
2- للتين تاريخ طبي حافل, اذكر هذا التاريخ.
3- ما أهم العناصر الموجودة في شجر التين؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ضع تعليق بحسابك اذا واجهتك مشكلة فى الفيس بوك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كن ايجابيا وغذاء ودواء
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كن ايجابيا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الدكتور محمد رزق معلم الكيمياء للثانوية العامة ::  المرحلة الاعدادية :: الصف الثالث الاعدادى (يشاهده 47869 زائر) :: التـــــــــرم الثاني ثـالـثــــــة اعـــــــــــدادي :: عربى ثالثة اعدادى ترم ثانى-