معلومات العضو
مؤسس الموقع والاداره العليا
معلومات إضافية الاوسمة : الهوية : اعلام الدول : عدد المساهمات : 5482
الجائزة : 2147627922
العضو الجوكـــــــــر : 3
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
الموقع : الاستاذ الدكتور محمد رزق
معلومات الاتصال موضوع: دليل الحاج - بالصور - هام لكل حاج الأحد مارس 10, 2013 1:36 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم ((وأذن فى الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق)) صدق الله العظيم
اضغط علي لايك او اعجبني للاشتراك في صفحتنا لاكتمال التحميل وهذا العمل لوجه الله تعالي ونرجوا الدعاء
مع اقتراب موسم الحج أحببت أن أضع هنا الدليل الشامل للحج عسى ان يجعله الله عون لمن نوت الحج اللهم تقبل منا ومنكم صالح الاعمال
الحج:
هو الركن الخامس من أركان الإسلام الأساسية، ويمتاز بأنه جامع لما تضمنته الأركان الأخرى. ومعناه في اللغة: القصد إلى مُعظم. ومعناه في الاصطلاح الشرعي: زيارة أماكن مخصوصة في أوقات مخصوصة بأفعال مخصوصة. فضيلة الحج:
فضيلة الحج:
عن أبي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صل الله عليه وسلم) قال:
(من حج لله فلم يرفث و لم يفسق رجع كيوم ولدته أمه).
شروط وجوب فريضة الحج:
*الإسلام *العقل *الاستطاعة *الحرية *البلوغ
وجوه الاستطاعة:
*سلامة البدن * أمن الطريق *عدم الحبس *وجود المحرم أو الزوج للمرأة *عدم العدة للمرأة
شروط صحة أداء الحج:
الإسلام الإحرام الزمان (ميقات الإحرام الزماني) المكان (ميقات الإحرام المكاني) التمييز العقل مباشرة الأفعال بنفسه إلا بعذر عدم الجماع
وجوه أداء الحج:
وهي ثلاثة:
1- الإفراد: و هو نية الحج فقط. 2- التمتع: و هو نية العمرة أولاً (أي يحرم بالعمرة من ميقات بلده و يفرغ منها ثم يحرم للحج من مكة). وسمي متمتعاً لاستمتاعه بمحظورات الإحرام بين العمرة و الحج. 3- القِران: و هو نية الحج و العمرة معاً (أي يحرم للحج و العمرة معاً).
قال الله تعالى: (فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْي فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَة ٌذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ)
يجب على القارن والمتمتع أن يذبح شاةً (هدي) اً لله تعالى, حيث وفقه أن يأتي بالعمرة والحج في أشهر الحج في سفر واحد, فإن لم يجد, لزمه صوم ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله.
التحضير لسفر الحج :
يجب قبل السفر إلى الحج عمل هذه الأشياء:الإنابة (أي الرجوع ) إلى الله تعالى بالتوبة من الذنوب كلها رد المظالم و الحقوق إلى أصحابها. تأمين نفقات الحج من الرزق الحلال الطيب. التماس رفيق صالح محب للخير و معين عليه. معاهدة النفس على عدم ارتكاب المعاصي أبداً. توقير سنة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) توقيراً شديداً إخلاص الحج لله تعالى و يكون كل القصد و النية إرضاءً لله تعالى. التفرغ و الإنقطاع للعبادة عدم الجدل والمخاصمة والشجار والانشغال بالناس.
مستحبات السفر وأدعيته
من السنة على المسافر أن يودع الأهل و الأصدقاء والمعارف. [*]يقول المسافر لمن يودعهم (استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه). [*]يقول المقيم للمسافر (استودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك، في حفظ الله وكنفه زودك الله التقوى وغفر ذنبك ووجهك للخير حيثما توجهت). [*]قبل الانطلاق يستحب أن يصلي ركعتي السفر، يقرأ في الأولى (قل يا أيها الكافرون....) وفي الثانية (قل هو الله أحد....) بعد الفاتحة. [*]بعد الانتهاء من الصلاة يقرأ آية الكرسي [*]عند الخروج من بيته يقول: (بسم الله، توكلت على الله، لا حول و لا قوة إلا بالله، اللهم إني أعوذُ بكَ أن أَضِلَّ أو أُضلَّ أو أَزِلَّ أو أُزَلَّ، أو أَظلِمَ أو أُُظلَمَ، أو أَجهَلَ أو ُيجهَلَ عَلَيَّ). [*]بعد الركوب يكبر ثلاث مرات (الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر) ثم يقول: (سبحان الذي سخر لنا هذا و ما كنا له مقرنين و إنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم هون علينا سفرنا هذا و اطوِ عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في المال والأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل). [*]ثم يقرأ آية الكرسي والإخلاص والمعوذتين
مناسك الحج المخطط المنطقي للحاج المفرد المخطط المنطقي للحاج المتمتع المخطط المنطقي للحاج القارن
الحاج المفرد
ومعناه أن يحرم قاصدُ الحج ومن الميقات بنية الحج فقط ثم يلبي بعد ذلك, وبهذا يبقى محرماً حتى يقف بعرفة, ويرمي جمرة العقبة, ثم يتحلل من إحرامه. قال الله تعالى: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَاأُولِي الْأَلْبَابِ).
الإحرام للمفرد الإحرام هو نية وتلبية. ويكون من الميقات أو قبله بقليل زيادة في الاطمئنان. فإذا أراد الحاج أن يحرم يستحب له أن يقص شعره أو يحلقه على حسب عادته من قبل. يقص أظفاره ويزيل عانته. يغتسل ويتوضأ. يلبس إزاراً ورداءً أبيضين طاهرين والجديدان أفضل اما المراه فتحرم فى ملابسها العاديه غير متزينه يتطيب ثم يصلي ركعتين في غير وقت الكراهة ثم ينوي الحج بالقلب ولا بأس أن يقول بلسانه:
(اللهم إني أريد الحج فيسره لي وتقبله مني، نويت الحج وأحرمت به لله تعالى فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني).
ثم يلبي الحاج بأن يقول: (لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك) ويكررها ثلاث مرات، ويختم بالصلاة على سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم)، يكرر الحاج التلبية كلما صعد شرفاً أو هبط وادياً أو ركب سيارة أو نزل منها وعند لقاء الأصدقاء و المعارف و أدبار الصلوات.
محرمات الإحرام: الرفث: وهو الجماع ودواعيه مما يكون بين الرجل وامرأته من التقبيل والمداعبة ونحوهما. [*] الفسوق: وهو الخروج عن الطاعة. [*] الجدال: أن يجادل رفيقه أو أياً كان حتى يغضبه و كذلك المنازعة والسباب. [*] لبس الملابس المخيطة (للرجل). [*] قص الشعر. [*] الطيب (أي وضع أي شيء ذي رائحة عطرة). [*] قص الأظافر. [*] تغطية الرأس للرجل. [*] الصيد. [*] قطع الشجر. [*] لبس الجوارب و الحذاء العادي ولكن يجوز لبس أي حذاء يظهر فيه مشط القدم. [*] تغطية الوجه والقدمين أثناء النوم.
[size=25]تابع الدليل الكامل للحج (بالشرح المصور) مباحات الإحرام:
[*] الاغتسال بقصد الطهارة أو النظافة, أو للتبرد لكن بدون استعمال ما فيه طيب كالصابون المعطر, أو الشامبو المعطر, أو حتى معجون الأسنان المعطر. [*] قلع الضرس. [*] تجبير الكسر. [*] حك الرأس أو الجسم، ولكن برفق حتى لا يسقط شيء من شعره فإذا سقط شيء فعليه صدقة. [*] يجوز لبس النعلين والخاتم والنظارة وسماعة الأذن وساعة اليد والحزام والمحفظة التي يحفظ بها المال والأوراق. [*] يجوز تغيير ثياب الإحرام وتنظيفها، ولكن يكره تنزيهاً
ميقات الإحرام المكاني
أي المكان الذي لايجوز لقاصد دخول مكة المكرمة أن يتجاوزه إلا محرماً، ولكل أهل جهة ميقات يحرمون منه. ميقات أهل المدينة: ذو الحليفة وتعرف باسم (آبار علي). ميقات أهل الشام: الجحفة (رابغ). ميقات أهل العراق: ذات عِرق . ميقات أهل اليمن: يلملم.
دخول مكة:
حين يدنو من مكة يقول: (اللهم هذا حرمك و أمنك، فحرمني على النار، وأمني من عذابك يوم تبعث عبادك, واجعلني من أوليائك وأهل طاعتك). وبعد دخول مكة يقول: (اللهم البلد بلدك, والبيت بيتك, جئت أطلب رحمتك, وأؤم طاعتك متبعاً لأمرك, أسألك مسألة المضطر إليك، المشفق من عذابك أن تستقبلني بعفوك, وأن تتجاوز عني برحمتك, وأن تدخلني جنتك). ثم يصلي على النبي المصطفى (صلى الله عليه وسلم).
دخول المسجد الحرام:
[*] يستحب الدخول من باب السلام. يدخل برجله اليمنى و يصلي على النبي (صلى الله عليه وسلم) ويقول: (اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك) (اللهم هذا حرمك وموضع أمنك فحرم لحمي وبشري ودمي ومخي وعظامي على النار). [*] حين مشاهدة الكعبة يهلل ويكبر لا إله إلا الله و الله أكبر ثلاث مرات ويرفع يديه ويدعو فإن الدعاء عند رؤية الكعبة مجاب: (اللهم اجعلني مجاب الدعوة في الخير) (أعوذ برب البيت من الدين والفقر ومن ضيق الصدر وعذاب القبر) (اللهم إني أسألك أن تغفر لي وترحمني وتفك رقبتي من النارأو يدعو بما يحتاج من الله تعالى ويصلي على النبي (صلى الله عليه وسلم) ويقول: (اللهم زِد هذا البيت تشريفاً وتعظيماً وتكريماً ومهابة، وزد من شرفه وكرمه ممن حجه أو اعتمره تشريفاً وتكريماً وتعظيماً ومهابة وبرا, اللهم أنت السلام ومنك السلام فحينا ربنا بالسلام).
الطواف
[*] يستحب في بداية الطواف أن يستقبل الكعبة بحيث يكون الحجر الأسود عن يمينه ثم ينتقل ليستقبل الحجر و ينوي الطواف (طواف العمرة أو طواف القدوم). [*] يبدأ من الحجر الاسود ويقول: (بسم الله والله أكبر اللهم إيماناً بك وتصديقاً بكتابك ووفاء بعهدك وإتباعاً لسنة نبيك).
[*] يستلم الحجر ويقبله إن أمكن ذلك. [*] إذا تعذر تقبيله يلمسه بيده اليمنى (استلام) ويقبل يده. [*] إذا تعذر ذلك يقف بمواجهة الحجر الأسود ويشير إليه بيديه مرة واحدة فقط ويقول بسم الله والله أكبر ثم يبدأ الطواف. كيفية الإشارة (أن يرفع يديه بمحاذاة منكبيه ويجعل باطنهما نحو الحجر الأسود ويشير بهما مرة واحدة فقط) [*] والطواف عبارة عن سبعة أشواط, ويسن الرمل في الأشواط
الثلاثة الأولى والاضطباع في كل الأشواط لكل طواف وراءه سعي
(الرمل والاضطباع للرجل فقط)، وذلك في الطواف الذي بعده سعي فقط. فإذا انتهى من الطواف غطى كتفيه. [*]يقول عند باب الكعبة: (اللهم إن البيت بيتك، والحرم حرمك، والأمن أمنك، وهذا مقام العائذ بك). [*]يقول عند الركن العراقي: (اللهم إني أعوذ بك من الشك و الشرك والشقاق والنفاق وسوء الأخلاق وسوء المنظر في المال والأهل والولد).
يقول بين الركن الشامي واليماني:
(اللهم اجعله حجاً مبروراً وسعياً مشكوراً وذنباً مغفوراً وعملاً مقبولاً وتجارة لن تبور يا عزيز يا غفور
ويستحب أن يستلم الركن اليماني كلما مر عليه في الطواف وذلك بأن يمس الركن بكفيه أو بيمينه وإذا عجز عن ذلك تنوب الإشارة إليه، ويستحب الدعاء عند الركن اليماني فإنه مستجاب، حيث هناك سبعون ألف ملك يقولون آمين لكي يصح الطواف يجب الوقوف تماماً عن المشي عند استلام الركن اليماني [*]يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود
(رَبَّنَا ءَاتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)
(اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفاقة ومواقف الخزي في الدنيا والآخرة [*]ويكثر في الأشواط الثلاثة من قوله اللهم اجعله حجاً مبروراً وذنباً مغفوراً وسعياً مشكورا. [*]يقول في الأربعة الباقية: (اللهم اغفر وارحم واعف وتكرم، وتجاوز عما تعلم, إنك أنت الأعز الأكرم). [*]ويكثر من الدعاء بما فيه خير الدنيا و الآخرة. [*]في ختام الطواف يستلم الحجر أو يشير إليه بكفيه وفي كل مرة يمر من أمامه أثناء الطواف.
ركعتا الطواف:
بعد الانتهاء من لطواف يصلي ركعتي الطواف خلف مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام ولو في آخر الحرم أو في أي مكان في الحرم جائز في حال الزحام. يقرأ في الأولى قل يا أيها الكافرون.... وفي الثانية قل هو الله آحد....بعد الفاتحة يقول الله تعالى: (واتخذوا من مقام إبراهيم مُصَلَّى) يدعو بعد الصلاة: (اللهم إنك دعوت عبادك إلى بيتك, وقد جئت طالباً رحمتك, ومبتغياً رضوانك, وأنت مننت علي بذلك, فاغفر لي, إنك على كل شيء قدير) و عن النبي (صلى الله عليه وسلم), (الطواف بالبيت صلاة، إلا أن الله أباح فيه المنطق فمن نطق فلا ينطق إلا بخير). وعليه يشترط في الطواف الطهارة من الحدث الأكبر والأصغر وستر العورة. في حال انقطاع الطواف للصلاة أو لتجديد الوضوء، يكمل الطواف من بداية الشوط الذي كان فيه. الملتزم:
ثم بعد ذلك يأتي الملتزم ويدعو عنده: (اللهم أعذني من الشيطان الرجيم, وأعذني من كل سوء, وقنعني بما رزقتني, وبارك لي فيه). والدعاء عند الملتزم مستجاب
ماء زمزم:
ثم بعد ذلك يستحب أن يأتي زمزم فيشرب ويتضلع ويقول عند شربه: (اللهم بلغني أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: (ماء زمزم لما شرب له) وإني أشربه وأدعو: (اللهم إني أسألك علماً نافعاً ورزقاً واسعاً وشفاء من كل داء). (اللهم أدخلني الجنة بغير عذاب ولا حساب وارزقني مرافقة نبيك وسيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) في الفردوس الأعلى). ويدعو بما يحتاجه من الله تعالى ويصلي على النبي المصطفى (صلى الله عليه وسلم). مدة البقاء في مكة حتى يوم الثامن من ذي الحجة: خلال هذه المدة يستغلها الحاج بـ: - كثرة الصلاة في المسجد الحرام (الصلاة بمائة ألف صلاة) - يكثر من الطواف، لأن الطواف للآفاقي أفضل العبادات في المسجد الحرام
عن رسول (صلى الله عليه وسلم) قال: (من طاف بالبيت أسبوعا، وصلى ركعتين، كان كعتق رقبة). وعنه (صلى الله عليه وسلم): (ينزل الله كل يوم على حجاج بيته الحرام عشرين و مائة رحمة: ستين للطائفين، وأربعين للمصلين، وعشرين للناظرين (إلى الكعبة) فعندما يطوف الحاج وينظر إلى الكعبة ُيحصل ثمانين رحمة. وعنه (صلى الله عليه وسلم): (من طاف بالبيت خمسين مرة خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه). والمرة الواحدة سبعة أشواط، و بعد كل سبعة أشواط يجب أن يصلي ركعتين
اليوم الأول: يوم الثامن من ذي الحجة
الانطلاق إلى مِنى
في صباح يوم التروية أي الثامن من ذي الحجة وبعد صلاة الفجر في مكة، يخرج الحجاج كلهم إلى مِنى بعد طلوع الشمس وصلاة الضحى. فيمكث بها إلى ما بعد شروق شمس يوم عرفة أي يصلي بمنى خمس صلوات وهي (الظهر – العصر – المغرب – العشاء – وفجر اليوم التالي أي يوم التاسع من ذي الحجة)، وعند التوجه إلى مِنى يقول: (اللهم إياك أرجو ولك أدعو فبلغني صالح أملي وأغفر لي وأمنن علي بما مننت به على أهل طاعتك، إنك على كل شيء قدير).
اليوم الثاني: يوم التاسع من ذي الحجة (يوم عرفة)
[*]ويكثر الحاج من التلبية وقراءة القرآن ومن قول ربنا آتنا في الدنيا حسنة.....، ويقف في عرفات. [*]وعرفات كلها موقف, ولكن أفضلها موقف رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عند الصخرات الكبار في أسفل جبل الرحمة. [*]وإذا وقع بصره على جبل الرحمة يسبح الله ويكبره.
[*]ويسن أن يتوجه إلى مسجد نمرة لسماع الخطبة, ويصلي الظهر والعصر جمع تقديم بوقت الظهر بآذان واحد وبإقامتين مع الإمام العام بدون أن يصلي السنن بينهما. [*]ويحاول جاهداً أن يكون حاضر القلب و يحاول جاهداً البكاء. [*]ويكثر من الدعاء و التهليل وقراءة القرآن قائماً وقاعداً, ويخفض صوته في الدعاء, ويلح في الدعاء, ويكرره ثلاثاً و يحرص على أن يكون مستقبل الكعبة المشرفة وأن يفتح ويختم دعاءه بالتحميد والتمجيد والتسبيح لله والصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم). [*]يسن للحاج أن يغتسل من أجل مناسك عرفة. وفي مِنى يكثر الحاج من الأذكار والقول: (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار). ويسن المكوث والصلاة في مسجد الخيف.
يفضل ما قاله سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) و النبيُّون من قبله: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيءٍ قدير).
الإفاضة من عرفات إلى مزدلفة
[*]إذا غربت شمس يوم عرفة توجه الحاج إلى مزدلفة ملبياً ومكبراً ومهللاً وحامداً ويقول: (الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد) و يقول: (إليك اللهم أرغب, وإياك أرجو, فتقبل نسكي ووفقني, وارزقني فيه من الخير أكثر مما أطلب, ولا تخيبني, إنك أنت الله الجواد الكريم
[*]يسير الحاج إلى مزدلفة على هينته بالسكينة والوقار دون إسراع لئلا يؤذي أحداً. [*]وعندما يصل الحاج إلى مزدلفة يحاول النزول قرب مسجد المشعر الحرام (جبل قزح) إن تيسر. [*]يستحب الإكثار من الدعاء والأذكار والتلبية وقراءة ما تيسر من القرآن
( فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّين َ* ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيم)
[*]ثم يصلي المغرب والعشاء بعد دخول وقت العشاء جمعاً بآذان واحد وإقامة واحدة ويؤخر سنة المغرب والعشاء والوتر إلى مابعد فرض العشاء. [*]من الدعاء المأثور بمزدلفة: (اللهم إني أسألك فواتح الخير وخواتمه وجوامعه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلا في الجنة, وأن تصلح لي شأني كله, وأن تصرف عني الشر كله, فإنه لا يفعل ذلك غيرك, ولا يجود به إلا أنت). ويكثر من الاستغفار، ويبيت بمزدلفة حتى منتصف الليل. [*]ثم يتزود الحاج بالحصيات وعددها 70 حصاة (فوق حجم الحمص و دون البندق) لرمي الجمرات كلها. [*]إذا طلع الفجر يسن أن يصلي الصبح في أول وقتها، ثم يقول: (الله أكبر الله أكبر الله أكبر, لا إله إلا الله و الله أكبر, الله أكبر و لله الحمد) ويصلي على سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) ويدعو رافعاً يديه إلى السماء. يجب الانتباه إلى أن مزدلفة كلها موقف إلا وادي محسر. اليوم الثالث: (السير إلى مِنى/ يوم النحر)
[*]بعد صلاة الصبح وقبل طلوع الشمس يتوجه الحاج إلى مِنى ويبذل جهده في الإكثار من التلبية، ويستحسن أن يقول في مسيره: (اللهم إليك أفضت، ومن عذابك أشفقت، وإليك توجهت، ومنك رهبت، اللهم تقبل نسكي، وأعظم أجري، وارحم تضرعي، واستجب دعوتي) ويصلي على النبي (صلى الله عليه وسلم). [*]فإذا بلغ وادي محسر أسرع بقدر رمية حجر ويقول عند وصوله إلى مِنى: (الحمد لله الذي بلغنيها سالماً معافى، اللهم هذه مِنى قد أتيتها وأنا عبدك، وفي قبضتك، أسألك أن تمن علي بما مننت به على أوليائك، اللهم إني أعوذ بك من الحرمان والمصيبة في ديني، يا أرحم الراحمين). [*]وأعمال مِنى يوم النحر متعددة و هي: رمي جمرة العقبة – الذبح – الحلق – طواف الإفاضة – السعي إذا لم يكن قد سعى من قبل.
-رمي جمرة العقبة
]يرمي الحاج سبع حصيات ويقول عند كل واحدة : (بسم الله، والله أكبر, رغماً للشيطان وحزبه وإرضاءً للرحمن)
[*]ويقطع الحاج التلبية بأول الرمي. [*]وقت الرمي من فجر يوم النحر إلى فجر اليوم التالي ولكن السنة أن يكون الرمي ما بين طلوع الشمس إلى الزوال ويجوز الرمي بعد الغروب إلى الفجر لكن مع الكراهة إلا لعذر.
[*]رمي الجمرة بحيث تضرب الحصية في شاخص (عمود) الجمرة أو تقع في الدائرة المحيطة به, ويكون الحاج واقفاً مستقبل الجمرة بحيث يجعل مِنى عن يمينه وطرق مكة عن يساره, أما الرمي من فوق الجسر فمن أي جهة كانت
-الحلق أو التقصير:
[*]يجب حلق الشع [*]ر أو تقصيره قدر الأنملة (2 سم) ويستحب الحلق بشكل كامل وبالموس لحديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم): عن ابن عمر (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: (رحم الله المحلقين. قالوا: والمقصرين يا رسول الله. قال: رحم الله المحلقين. قالوا: والمقصرين يا رسول الله. قال: رحم الله المحلقين. قالوا: والمقصرين يا رسول الله. قال: والمقصرين).
والمرأة تقصر فقط قدر الأنملة. اعلم أخي الحاج أن الشعر هو بضاعة مخلوفة وعند حلق الشعر فبكل شعرة تأخذ حسنة وتذهب عنك سيئة وترتفع بها درجة. [*]ويستحسن عند الحلق أن يقال:
(الحمد لله على ما هدانا، الحمد لله على ما أنعم به علينا، اللهم هذه ناصيتي, فتقبل مني واغفر لي ذنوبي اللهم اغفر لي وللمحلقين والمقصرين يا واسع المغفرة، آمين. وبعد الفراغ من الحلق أو التقصير يقول: الحمد لله الذي قضى عنا نُسُكَنا).
فإذا فعل ذلك يتحلل الحاج التحلل الأصغر, ويحل له كل شيء حرم بالإحرام إلا الجماع و دواعيه, فلا يحل له حتى يطوف طواف الإفاضة.
طواف الإفاضة:
بعد العودة من منى إلى مكة المكرمة يطوف الحاج سبعة أشواط, ويصلي ركعتي الطواف, ويأتي الملتزم وزمزم, ثم يسعى بين الصفا والمروة إذا لم يكن قد سعى من قبل.
بعد طواف الإفاضة يتحلل الحاج التحلل الأكبر أي يحل للحاج بعدها كل شيء.
ثم يعود الحاج إلى منى للمبيت فيها من أجل رمي الجمرات الثلاث في الأيام الثلاثة القادمة.
السعي بين الصفا و المروة:
يصعد إلى الصفا بحيث يرى الكعبة (إذا أمكن) من باب الصفا ويقول حين الصعود
(إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيم).
ثم يقول: (الله أكبر الله أكبر، الله أكبر و لله الحمد، الله أكبر على ما هدانا والحمد لله على ما أولانا، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت، بيده الخير، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، و هزم الأحزاب و حده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم إنك قلت: ادعوني استجب لكم, وإنك لا تخلف الميعاد، وإني أسألك كما هديتني للإسلام أن لا تنزعه مني حتى تتوفاني وأنا مسلم) ثلاث مرات. ثم يصلي على سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) ويقول عند هبوطه من الصفا في كل شوط: (اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار). يُسن أن يهرول بين الميلين الأخضرين (للرجل فقط). يدعو بين الميلين الأخضرين: (ربنا أتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، رب اغفر وارحم، واعف وتكرم، وتجاوز عما تعلم, إنك أنت الأعز الأكرم، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم اعني على ذكرك وك وحسن عبادتك).
ثم يصل إلى المروة فهذا شوط واحد فيتم سبعة أشواط يبدأ أولها بالصفا وينتهي آخرها بالمروة. عندما يقف عند المروة يقول (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ.....) ويقول نفس الأذكار والدعوات التي قالها عند الصفا، (يلبي الحاج في السعي، لا المعتمر). بعد ختام الشوط السابع من السعي يستحب صلاة ركعتين, وفي الحرم أفضل. ويستحب أن يجمع في السعي بين الأذكار والدعوات وما تيسر من القرآن الكريم. ويقول بعد تمام السعي: (ربنا تقبل منا وعافنا واعف عنا وعلى طاعتك وك أعنا). لا يشترط الاضطباع في السعي عند الحنفية (أما عند الشافعية فنعم) لا تشترط الطهارة لصحة السعي ولكن باعتبار أن المسعى أصبح داخل الحرم فيستحب ذلك. في حال انقطاع السعي بسبب الصلاة أو أي سبب آخر كان فيكمل السعي من حيث توقف في حال أراد الحاج المفرد أن يسعى بعد طواف القدوم فباستطاعته ذلك ويكون ذلك السعي هو سعي الحج ولا حاجة عندئذ للسعي بعد طواف الإفاضة.ثم يعود الحاج إلى منى للمبيت.
اليوم الرابع: (أول أيام التشريق ، ثاني أيام النحر)
[*]في مِنى يرمي الحاج الجمرات الثلاث في هذا اليوم, والسنة أن يبدأ بالجمرة الصغرى, ثم الوسطى, ثم الكبرى (العقبة)، يرمي كل واحدة بسبع حصيات قائلاً مع كل رمية: (بسم الله، والله أكبر رغماً للشيطان وحزبه وإرضاءً للرحمن). [*]ويدعو بعد كل جمرة ما عدا جمرة العقبة الكبرى، يرفع يديه مستقبلاً الكعبة ويصلي على النبي (صلى الله عليه وسلم) و يدعو بحاجته ويقول: (اللهم اجعله حجاً مبروراً وذنباً مغفوراً وعملاً صالحاً مقبولاً وتجارة لن تبور). [*]ووقت الرمي من زوال الشمس (وقت الظهر) إلى طلوع فجر اليوم التالي ولكن السنة بين الزوال والغروب. [*]جمرة العقبة تٌرمى بحيث يكون الحاج واقفاً مستقبل الجمرة ويجعل مِنى عن يمينه وطريق مكة عن يساره. أما الرمي من فوق الجسر فمن أي جهة كانت. [*]أما بالنسبة للجمرة الصغرى والوسطى فترمى من جميع الجهات.
اليوم الخامس: (ثاني أيام التشريق ، ثالث أيام النحر
يجب على الحاج رمي الجمرات الثلاثة أيضاً كما رمى في اليوم الذي قبله على نفس الترتيب والكيفية و الوقت. ثم ينفر الحجاج المتعجلون إلى مكة.[
اليوم السادس: (ثالث أيام التشريق، رابع أيام النحر)
إذا كان الحاج متأخراً في مِنى إلى ما بعد غروب شمس ثالث أيام النحر، فيجب أن يرمي الجمرات الثلاث في اليوم الرابع. ووقت الرمي هو من طلوع الشمس إلى غروبها
وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فلا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُون).
ثم ينفر الحجاج إلى مكة.
طواف الوداع:
إذا أراد الحاج السفر فيطوف بالبيت بلا رَمَل ولا اضطباع ولا سعي, ويسمى الطواف هذا بطواف الوداع, وهو واجب, ثم يصلي ركعتي الطواف, ويأتي زمزم ويشرب من مائها مستقبل الكعبة, ويتضلع بشربه ما استطاع, ثم يأتي الملتزم, ويتضرع إلى الله تعالى بما يحب من أمر الدنيا والآخرة، ويبدأ الدعاء بالحمد والثناء والصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم)
ويختمه بذلك ويقول في الدعاء: (اللهم البيت بيتك والعبد عبدك وابن عبدك وابن أمتك, حملتني على ما سخرت لي من خلقك, وبلغتني بنعمتك حتى أعنتني على قضاء مناسكك, فإن كنت رضيت عني فزدني منك رضا, وإلا فَمُنَّ علي بالقبول و الرضا من محض فضلك يا ذا الفضل العظيم ها أنا منصرف بإذنك غير مستبدل بك ولا بيتك, ولا راغب عنك ولا عن بيتك. اللهم فأصحبني العافية في بدني والعصمة في ديني, وأحسن منقلبي, وارزقني طاعتك ما أبقيتني, واجمع لي خيري الآخرة والدنيا إنك على كل شيء قدير. اللهم ارزقني العود بعد العود, المرة بعد المرة إلى بيتك الحرام, واجعلني من المقبولين عندك يا ذا الجلال والإكرام, اللهم لا تجعله آخر العهد من بيتك الحرام يا أرحم الراحمين) ثم يستلم الحجر الأسود ويقبله أو يشير إليه في حال تعذر ذلك ويمشي خارجاً من الحرم ووجهه تلقاء الباب, ولا يمشي القهقرى إلى ظهره, ويلتفت مراراً إلى الكعبة متحسراً على مفارقتها, واّملاً في العودة مرة أخرى إلى زيارة البيت العتيق, حيث الرحمة والمغفرة والرضوان من الله تعالى.
المخطط المنطقي للحاج المتمتع
قبل الثامن من ذي الحجة
الإحرام بالعمرة من الميقات والتلبية بعد ذلك ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
قبل الثامن من ذي الحجة
طواف العمرة ركعتا الطواف الملتزم- زمزم سعي العمرة الحلق أو التقصير وبه التحلل من الإحرام ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
قبل الثامن من ذي الحجة
يبقى في مكة غير محرم حتى الثامن من ذي الحجة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الثامن من ذي الحجة
يحرم للحج من المسجد الحرام ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ ينطلق إلى منى بعد صلاة الفجر ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
يصلي بها الظهر – العصر – المغرب – العشاء وفجر اليوم التاسع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
التاسع من ذي الحجة
الانطلاق إلى عرفات بعد صلاة الفجر
الوصول إلى عرفات صلاة الظهر والعصر جمع تقديم بوقت الظهر الإكثار من الذكر والدعاء حتى غروب الشمس الإفاضة من عرفات إلى مزدلفة بعد الغروب صلاة المغرب والعشاء بمزدلفة جمع تأخير بوقت العشاء
العاشر من ذي الحجة
السير إلى منى بعد صلاة الصبح وقبل طلوع الشمس ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ رمي جمرة العقبة ــــــــــــــــــــــــــــــــــ الذبح (ذبح الهدي) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الحلق أو التقصير ــــــــــــــــــــــــــــــــــ طواف الإفاضة ــــــــــــــــــــــــــ
السعي ـــــــــــــــــــ العودة إلى مِنى للمبيت
من 11 - 13 ذي الحجة
رمي الجمرات الثلاث (الصغرى – الوسطى – الكبرى)
العودة إلى مكة لطواف الوداع - نهاية الحج
فائدة: في حال أراد الحاج المتمتع أن يقدم سعي الحج على طواف الإفاضة فبإمكانه ذلك ويكون بأن ينشئ طواف نفل بعد أن يحرم في الثامن من ذي الحجة ويسعى بعده سعي الحج
.حج المرأة الحائض والنفساء
اذا حاضت المرأة أو نفست و هي محرمة جاز لها أن تقوم بجميع مناسكها عدا الطواف و السعي و يسقط عنها بعد ذلك طواف القدوم إذا وقفت بعرفات و تنتظر حتى تطهر و بعد ذلك تطوف طواف الإفاضة و الوداع و تسعى سعي الحج هذا إذا كانت مفردة، أما إذا كانت متمتعة أو قارنة فإنها تؤدي أعمال الحج المفرد و يسقط عنها التمتع و القِران، إذا لم تطهر قبل الوقوف بعرفات أما إذا طهرت فإنها تأتي بأعمال القارن و المتمتع. [*] إذا وقفت بعرفات و هي طاهر وجب عليها طواف الإفاضة قبل أن تحيض حتى لا تؤخر طواف الإفاضة إلى ما بعد طهرها إذا طافت طواف الإفاضة ثم حاضت يسقط عنها طواف الوداع إن غادرت مكة قبل أن تطهر
ما تختص به المرأة فقط
تختص المرأة باثني عشر شيئاً وهي: [*] يجوز لها لبس المخيط في الإحرام على أن لا يكون مصبوغاً ِبوَرس أو زعفران أو عٌصفٌر. [*] يجوز لها لبس الخفين والقفازين عند الحنفية ومنع غيرهم القفازين.
[*] يجب عليها أن تغطي رأسها. [*]لا ترفع صوتها بالتلبية ]لا ترمل في الطواف. [*]لا تضطبع ولا تسرع في السعي بين الميلين الأخضرين [*]لا تحلق رأسها بل تقصره.
[*]لا تستلم الحجر بوجود جمع رجال بل تشير إليه [*]لا يلزمها جزاء لترك طواف الوداع إذا كانت حائضاً. [*] لا يلزمها جزاء لتأخير طواف الزيارة أيام النحر عندما يكون الترك أو التأخير بسبب الحيض أوالنفاس [*]أن تطوف في حاشية المطاف. [*] أن لا تقف قرب جبل الرحمة وهذان الأمران كي لا تزاحم الرجال
نصائح و مسائل تهم الحاج نصائح عامة:
[*] تجنب الاقتراض لأداء الحج لأنه خطأ، لأن الحج لا يجب إلا على من استطاع إليه سبيلاً. [*] حاول جهدك في تعلم المناسك لئلا تعرض نفسك إلى ما يفسد عملك أو ينقص أجرك وأنت لا تدري. [*] حاول جهدك أن تتمسك بسنة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) حسب طاقتك وظروفك. اعلم أخي الحاج أن تقليد المذاهب لا بد منه في الحج لذلك لا تحاول أن تحمل نفسك فوق طاقتها (لا يكلف الله نفساً إلا وسعها).
حاول جهدك أن تتجنب مراقبة الناس وركز على أفعالك وطريقة عبادتك, وذلك لأنك قد ترى أشياء قد تستغرب فعلها من بعض المسلمين وذلك بسبب جهلهم, وتحلَّ بالهدوء والصبر لأن ذلك من عظيم الخلق.
تجنب ارتكاب المعاصي وابعد نفسك عن الجدال والشجار. تجنب مزاحمة الناس وإيذاءهم في الطواف والسعي وسائر العبادات. تجنب الاصطدام والاحتكاك بالنساء في الأماكن التي يكون فيها الازدحام شديداً (كالطواف والسعي وفي عرفات). لا تسأل نفسك أو غيرك عن سبب عمل بعض العبادات وحاول أن تسلم نفسك لله تعالى. [*]عليك بالود واللطف مع أهل الحرمين, وإياك والشدة والعنف معهم فإن أهل مكة جيران بيت الله, وأهل المدينة جيران رسول الله (صل الله عليه وسلم) نصائح في الطواف:
أن الطواف هو تحية الحرم, وهو صلاة ولكن أباح الله فيه الكلام، لذلك يشترط له الطهارة من الحدث الأكبر والأصغر و ستر العورة. [*]تجنب تطويل الوقوف عند الحجر للإشارة لأن ذلك قد يؤدي إلى زحام شديد. [*]تجنب المزاحمة لتقبيل الحجر الأسود لأن تقبيله سنة وعدم إيذاء نفسك والناس واجب، والواجب أبدى من السنة والله أعلم. [*]يستحب أن يكون الحاج في طوافه خاضعاً متخشعاً حاضر القلب. [*]الموالاة (المتابعة) بين الأشواط في الطواف سنة مؤكدة. [*]تجنب في الطواف فرقعة الأصابع وتشبيكها, كما يكره الأكل والشرب والكلام بغير الذكر والدعاء. [*]يكره الطواف مع مدافعة البول أو الغائط أو الريح. [*]الانتباه إلى جعل الطواف من وراء الحطيم وليس من داخله، لأنه عندئذ يكون الحاج قد طاف ببعض الكعبة و بذلك يبطل الشوط الذي طافه. [*]تجنب رفع الصوت في الطواف لأن رفعه قد يشوش على بعض الطائفين. [*]تجنب الرمل في كل الأشواط لأن الرمل سنة في الأشواط الثلاثة الأولى للطواف الذي بعده سعي فقط. [*]يسن الرمل في الأشواط الثلاثة الأولى والاضطباع في كل الأشواط التي بعدها سعي. [*]لا يسن للنساء الرمل في الطواف ولا الهرولة في السعي. [*]تجنب الاضطباع عند الصلوات. [*]تجنب التمسح بمقام سيدنا إبراهيم وتقبيله وهذه بدعة مخالفة للسنة وكذلك التمسح بجدران الكعبة والله أعلم. [*]تجنب الإصرار على الصلاة خلف مقام سيدنا إبراهيم بعد الطواف حين يكون هناك زحام شديد, ويجوز في أي مكان من الحرم.
[*]تتجنب النساء إظهار شعرها أمام الرجال عند التحلل (عند التقصير).نصائح في يوم عرفة: [*]أحرص على الجهر بالتلبية في المسير إلى عرفة. [*]تجنب الكسل والفتور في يوم عرفة وتضييع الوقت وانشغل بالدعاء والذكر يقول النبي (صلى الله عليه وسلم): (خير الدعاء، دعاء يوم عرفة). [*]تنبه إلى استقبال الكعبة عند الدعاء إن أمكن. [*]احرص على الوقوف في حدود عرفة وليس خارجها. [*]يجب أن ينتبه الحاج داخل مسجد نمرة أن المسجد ثلاثة أرباعه في عرفات والربع الباقي خارج عرفة لذلك تنبه إلى ذلك وإلا فاتك الوقوف في عرفات فيفوتك الحج. [*]تجنب الوقوف على جبل الرحمة لأن ذلك سوف يؤدي إلى الزحام وإيذاء الناس. [*]احرص على النزول من عرفة بعد مغيب الشمس, فبذلك تجمع بين الليل والنهار, فإذا نزلت قبل الغروب فعليك دم. [*]إياك وسوء الظن بالله أي بأن تشك بأن الله لم يغفر لك, لأنه يكون عندئذ أول ذنب ترتكبه. =================================[/size] ضع تعليق بحسابك اذا واجهتك مشكلة فى الفيس بوك | |
|
| |
معلومات العضو
مؤسس الموقع والاداره العليا
معلومات إضافية الاوسمة : الهوية : اعلام الدول : عدد المساهمات : 5482
الجائزة : 2147627922
العضو الجوكـــــــــر : 3
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
الموقع : الاستاذ الدكتور محمد رزق
معلومات الاتصال موضوع: رد: دليل الحاج - بالصور - هام لكل حاج الأحد مارس 10, 2013 1:37 am | |
| ضع تعليق بحسابك اذا واجهتك مشكلة فى الفيس بوك | |
|
| |
معلومات العضو
مؤسس الموقع والاداره العليا
معلومات إضافية الاوسمة : الهوية : اعلام الدول : عدد المساهمات : 5482
الجائزة : 2147627922
العضو الجوكـــــــــر : 3
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
الموقع : الاستاذ الدكتور محمد رزق
معلومات الاتصال موضوع: رد: دليل الحاج - بالصور - هام لكل حاج الأحد مارس 10, 2013 1:37 am | |
| ضع تعليق بحسابك اذا واجهتك مشكلة فى الفيس بوك | |
|
| |
معلومات العضو
مؤسس الموقع والاداره العليا
معلومات إضافية الاوسمة : الهوية : اعلام الدول : عدد المساهمات : 5482
الجائزة : 2147627922
العضو الجوكـــــــــر : 3
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
الموقع : الاستاذ الدكتور محمد رزق
معلومات الاتصال موضوع: رد: دليل الحاج - بالصور - هام لكل حاج الأحد مارس 10, 2013 1:38 am | |
| ضع تعليق بحسابك اذا واجهتك مشكلة فى الفيس بوك | |
|
| |