موقع الدكتور محمد رزق معلم الكيمياء للثانوية العامة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الدكتور محمد رزق معلم الكيمياء للثانوية العامة

بوابة الثانوية العامة جميع الملازم التعلميه تحميل بدون تسجيل احدي مواقع الدكتور محمد رزق
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 شرح الفلسفة الأستاذ / تامر صفوت شرح الباب الثاني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
الدكتور مـــحــمــد رزق

الدكتور مـــحــمــد رزق

مؤسس الموقع والاداره العليا

مؤسس الموقع والاداره العليا
معلومات إضافية
الاوسمة : شرح الفلسفة     الأستاذ / تامر صفوت شرح الباب الثاني Empty
الهوية : شرح الفلسفة     الأستاذ / تامر صفوت شرح الباب الثاني Chess10
اعلام الدول : شرح الفلسفة     الأستاذ / تامر صفوت شرح الباب الثاني Female11
عدد المساهمات : 5482
الجائزة : 2147622422
العضو الجوكـــــــــر : 3
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
الموقع : الاستاذ الدكتور محمد رزق
معلومات الاتصال
https://doctor2009.ahlamountada.com
مُساهمةموضوع: شرح الفلسفة الأستاذ / تامر صفوت شرح الباب الثاني   شرح الفلسفة     الأستاذ / تامر صفوت شرح الباب الثاني Emptyالإثنين سبتمبر 24, 2012 1:53 am


شرح الباب الثاني

س15: فرق بين الشك واليقين وخصائص كلاً منهم تدرس في مبحث المعرفة.
وجه المقارنة
الشك
اليقين
التعريف
Û هو التردد بين النقيضين دون ترجح لأحدهما
Û هو ما استوي طرفاه
Û هو الوقوف بين شيئين دون ميل القلب لأحدهما.
Û هو الإقرار بصحة موقف معين مدعماً ذلك بالأدلة والبراهين.
الخصائص
1) هو التوقف عن إصدار الأحكام سواء بالقبول أو الرفض.
2) هو دليل علي القدرة علي الاختبار وبدون هذه القدرة يصبح عجزاً وليس شكاً.
3) دليل علي الحرية وليس جبراً مثال: إذا رفض أن أصل الوجود مادي يرفض اصله روحه بحريته.
4) الشك موقف عقلي واعي وليس جهلاً لأنه يعتمد علي الأدلة والبراهين.
1) هو انحياز واضح وصريح لأحد الأطراف بأدلة وبراهين وليس موافقة عمياء.
2) هو دليل علي القدرة علي الاختيار باختيار أحد الأطراف وكذلك تعبير عن الحرية الذاتية للفرد.
س16: فرق بين الشك المذهبي (المطلق) والمنهجي بمثال.
وجه المقارنة
الشك المذهبي (الدائم)
الشك المنهجي (المؤقت)
التعريف
1) مذهبي: يتخذ صاحبه مذهباً في حياته.
2) دائم: يستمر معه حتى الوفاة.
3) هدف في ذاته: فهدفه الشك في ذاته.
4) يؤدي للشك: نتيجة هذا الشك هو الشك.
5) هدام: نتيجة لما سبق يؤدي إلي هدم المجتمع والإنسان.
1) منهجي: هو طريقة في التفكير فقط.
2) مؤقت:ينتهي بالوصول للهدف.
3) وسيلة: فهو وسيلة لتحقيق غاية أفضل منه.
4) يؤدي لليقين: هدفه الأساسي الوصول لليقين.
5) بناء: نتيجة لما سبق يؤدي لبناء المجتمع والحضارة.
مثال
الشك السوفسطائي في أثينا
الشك المنهجي عند الغزالي وديكارت.
ملحوظة (علاقة الشك بالحضارة)
يرتبط الشك المذهبي كمظهر من مظاهر انهيار الحضارة لأن بعد ازدهار أي حضارة تنهار فتظهر فيها تفكك في جوانب المجتمع والقيم واللامبلاه والسلبية وكلك الشك المذهبي
يرتبط الشك المنهجي ببناء الحضارات لأن أي مجتمع يقوم علي أساس عقلي وفكر يعتمد علي اليقين ونصل لليقين من خلال الشك المنهجي.
س17: للسوفسطائيين مبادئ وأهداف (أذكرها)؟
مبادئ السوفسطائيين:-
1.
الحواس وسيلة المعرفة وليس العقل لذلك المعرفة تختلف من فرد لأخر فهي بذلك
نسبية متغيرة ويقصد هنا الإنسان (الفرد) الذي يعتمد علي حواسه لذلك ينعدم
اليقين وعدم وجود معيار عام للصواب.

2. الاعتماد علي مبدأ التناقض أي إثبات صدق القضايا المتناقضة في وقت واحد.
أهدافهم:
1) كسب مادي. 2) التسلية والسخرية من الناس.
3- أثبات عجز العقل البشري عن إدراك الحقيقة
س18: شك بروتاجوراس في الدين والمعرفة (وضح ذلك)؟
شك في الدين: وقال أنا لا أعلم إذا كانت الألهه موجودة أم لا بسبب غموض الموضوع وقصر الحياة الإنسانية.
شك في المعرفة (الإنسان مقياس كل شئ) فالموجود موجود والغير موجود غير موجود والإنسان هنا الفرد الذي يعتمد على حواسه فانعدم القين والصواب والخطأ.
س19: لم يستطع سقراط أن يتصدى للشك السوفسطائي (علي توافق هذا علي هذه المقولة أم لا)
لا أوافق علي هذه المقولة: لأنه استطاع أن يتصدي للشك السوفسطائي متخذا نفس سلاحهم وهو (الجدل) من خلال جانبين:
1) التهكم (السخرية): نشأ
نتيجة علم سقراط بجهل السوفسطائيين وكان لا يفرض علي المتحاورين موضوع
معين وكان من حكمته يدعي الجهل مع علمه وهم يدعون العلم مع جهلهم حتى
تتناقض آراءهم

2) التوليد:
وهو توليد الأفكار برد الألفاظ إلي معانيها الأصلية بالعقل (بذلك أعتمد
سقراط علي العقل) وكشف مغالطتهم وإثبات اليقين وبدأ عصر جديد علي يد
أفلاطون وأرسطو.

س20: هدف الشك وبدراسته عند الغزالي وديكارت؟
* هدف الشك ومبرراته عند الغزالي ليكون مؤمن باقتناع عقلي وليس بالوراثة.
* هدف الشك ومبرراته عند ديكارت الوصول إلى حقائق الأشياء والتأكد منها.
(شبه العقل بسلة التفاح)
س21: قارن بين مجالات الشك عند كلاً من (الغزالي – وديكارت)؟
مجالات الشك
الغزالي (حجة الإسلام)
ديكارت (أبو الفلسفة الحديثة)
الحواس
Û افتراض اليقين موجود بها ولكن بعد دراسة وجد أنها كثير ما تحظي مثل (رؤية الكواكب في حجم الدينار)
Û بدأ الشك فيها لأنها كثيراً ما تخدعنا (لا يمكن أن نظمئن كل الاطمئنان لمن خدعونا ولو مرة واحدة)
العقل
Û
افتراض اليقين موجود به و (الأوليات العقلية البسيطة) بعد شكه في الحواس
ولكنه تصور أن الحواس تخاطبه وتقول له أن العقل هو الذي جعلك تكذبني فما
يدريك أن تأتي قوة أكبر من العقل تثبت خطأه فشك في العقل

Û افتراض اليقين موجود به و(الاستدلال العقلية البسيطة) ولكنه تصور وجود (شيطان ماكر) يضلل عقلي منذ وجودي لذلك شك ديكارت في العقل
الحياة الشعورية
Û
أننا عندما ننام ونحلم نشعر في الحلم أننا في عالم الواقع ثم نستيقظ ونجد
أنفسنا أننا كنا نحلم فما يدريني أن تكون هذه الحياة حلم طويل قد نستيقظ
منه بعد فترة وندرك أننا كنا نحلم حلم طويل

س22: ما هي الخطوات التي مر بها الغزالي للوصول لليقين والإيمان؟
1-
المجاهدة الصوفية وتوهج النور الإلهي في القلب: بعد ما أصيب بمرض الشك
سارع بالزهد والاعتكاف والتصوف من خلال مجاهدات صوفية حتى أصبح مكشوف عنه
الحجاب

2- الحدس القلبي للحقائق
اليقينية: بعد أن أصبح مكشوف عنه الحجاب (المجاهدة الصوفية) أصبح يصل إليه
النور الإلهي من خلال (الحدس القلبي) للحقائق اليقينية التي تعجز عقولنا
وحواسنا ع إدراكها

3- عودة الثقة
واليقين فيما كان الموضع شك: من خلال النور الإلهي توصل لليقين وأصبح متيقن
من وجود الله ونفسه وصحة مخلوقات الله وعاد إليه اليقين فيما كان موضوع
شك.


س23: توصل ديكارت لليقين بالحدس العقلي المباشر ( صح أم خطأ مع التعليل)
العبارة
صحيحة: بعد أن شك ديكارت توصل (لإثبات وجود النفس) بالحدس العقلي المباشر
وذلك بعد تحليل عملية الشك لأن الذي يشك لابد أن يكون فكر والذي يفكر لابد
أن يكون موجود (الكوجيتو) تعني (أنا أفكر) وقال مقولته المشهورة أنا أفكر
إذن أنا موجود.

س24: أعتمد ديكارت علي (الكمال الإلهي) لإثبات وجود الله وضح ذلك؟
اعتمد
ديكارت علي اليقين الأول في إثبات اليقين الثاني ما كان يفكر ويشك يشعر
أنه ناقص إذن عنده فكرة عن الكمال من أين جاءت فكر الكمال بواسطة الله
تعالي الكامل وبذلك اثبت وجود الله.

س25: ما النتائج المترتبة علي فكرة الكمال الإلهي عند ديكارت؟
من
اليقين الثاني توصل لليقين الثالث (إثبات وجود العالم الخارجي) لأن الله
كامل فلابد أن يكون صادق لأن الكذب يتنافى مع الكمال إذن الصدق الإلهي
يجعلني أتأكد من صحة وجود العالم الخارجي

الصدق الإلهي سيمنع الشيطان الماكر أن يضللني
الصدق لاإلهي سيضمن صحة إداركي للموجودات جميعاً
س26: ما معني المنهج ودعائمة عند ديكارت؟
معني المنهج هو جملة من القواعد المؤكدة التي إذا راعاها ذهن الباحث عصمته من الوقوع في خطأ التفكير.
دعائم المنهج:
1) الحدس: الرؤية العقلية المباشرة للوصول للحقائق دون الاعتماد على الحواس.
2) الاستنباط: هو الانتقال من حقائق نسلم بصحتها إلى نتائج تلزم عنها.
س27: ما هي قواعد المنهج عند ديكارت؟
قاعدة البداهة: الوضوح (أهم القواعد وأخطرها) أي التحرر من كل سلطة إلا سلطة العقل (لا أتلقى شئ ما لم يتبين لي أنه بديهي).
التحليل: أي تحليل المشكلة إلى أجزاء حتى يمكن حلها.
التأليف: أي تركيب الأجزاء مرة أخرى ونبدأ من البسيط إلى المركب.
الاحصاء والمراجعة: أي مراجعة جميع الخطوات السابقة حتى نرى أننا لم نغفل شيئاً.
( أ ) مثال: الميكانيكي يقوم بهذه الخطوات.
اسئلة الباب الثاني فلسفة
س1: عرف كلاً من: * الشك *اليقين *الحدس العقلي
*الحدس القلبي *الكوجيتو
س2: قارن بين: - الشك المذهبي والمنهجي من حيث الهدف.
- مجالات الشك عند الغزالي وديكارت.
س3: قارن بين الشك واليقين من حيث (التعريف والخصائص).
س4: وضح كيف تصدي سقراط للشك السوفسطائي.
س5: عرف السوفسطائيين. مع ذكر أهدافهم ومبادئهم.
س6: توصل الغزالي وديكارت لليقين.. وضح كيف تم ذلك.
س7: شك بروتاجوراس في الدين والمعرفة. (وضح)
س8: أشرح العلاقة بين بناء وانهيار الحضارات والشك.
س9: مشكلة الشك واليقين تدرس ضمن مبحث.. (أكمل).
س10: ضع علامة (P) أو (×) مع التعليل:
1.الشك ليس جهلاً.
2.الحقيقة ثابتة عند السوفسطائيين وسقراط.
3.استخدام سقراط نفس سلاح السوفسطائيين (الجدل).
4.استطاع ديكارت أن يتخلص من الشيطان الماكر
5.مشكلة الشك واليقين احدى مشكلات مبحث الوجود
6.الشك المذهبى من علامات البناء الحضارى .
7.الشك واليقين موقفان متعارضان بينهما نقاط اتفاق
8.توقف شك " ديكارت "عند اثبات وجود ذاته المفكرة
9. يعد الشك موقف عقلى واع واتجاه فلسفى عند "ديكارت"
س11: (الإنسان مقياس كل شيء) شعار للشك عند بروتاجوراس وشعار لليقين عن سقراط.. (ناقش).
س12: وضح سبب كلاً من:
1) تسمية الغزالي (بحجة الإسلام).
2) تسمية ديكارت (أبو الفلسفة الحديثة).
س13: بين الصواب أو الخطأ في العبارات التالية مع التعليل:
1. اليقين موافقة عمياء.
2. الشك المنهجي دائم ومستمر.
3. الشك المنهجي مطلوب لذاته.
4. المعني الأصلي لكلمة سوفسطائي تعني المغالط.
5. المعرفة عند السوفسطائيين عقلية.
س14: علل لما يأتي:
1. لا معيار للصواب والخطأ عند السوفسطائيين.
2. ثورة الغزالي علي الإيمان الوراثي.
س15: بين الصواب أو الخطأ فيما يأتي مع التعليل:
أثبت ديكارت وجود ذاته بالاستدلال العقلي المباشر.
س16: أنسب هذه العبارة الآتية لقائلها مع الشرح:-
·
إلا أتلقي شيئاً علي الإطلاق علي أنه حق ما لم يتبين لي بالبداهة أنه
كذلك. * الانسان مقياس كل شيئ س17: تخير الإجابة الصحيحة مع التعليل:
· الشك السوفسطائي (منهجي – مذهبي – مؤقت – وسيلة).
· الشك الديكارتي (ديني – أخلاقي – معرفي – جمالي).
· تخلص ديكارت من الشيطان الماكر عن طريق
(الكوجيتو – النور الإلهي – الصدق الإلهي – البداهة العقلية)
س18: يري ديكارت أن فكرة الكامل تقتضي وجوده. هل توافق؟. ولماذا؟
س19: حدد معني المنهج عند ديكارت.
س20: يقوم المنهج الديكارتي علي دعامتين .. أشرح ذلك.
س21: أشرح بمثال قواعد المنهج عند ديكارت.
س22: قاعدة البداهة والوضوح عند ديكارت أهم القواعد وأخطرها.. علل؟
س23: وضح الجانب النقدي في منهج سقراط .
س24- الشك واليقين موقفان متعارضان بينهم اوجة اتفاق( حلل هذه العبارة)
اسئلة للمتميزين :
1- يعد السوفسطائي فيلسوفاً. (هل تؤيد .اذكر مبرراتك)
2- ما المقصود بالقوة الممكنة الغير مستحيلة عند الغزالي ؟
3- هناك تشابة وتباين بين بروتاجوراس وديكارت( هل توافق. اذكر مبرراتك).
4- "الإنسان مقياس كل شئ . (ما النتائج المترتبة على هذه المقولة عند بروتاجوارس؟)
5- الشك قد يكون وسيلة للبناء، وقد يكون وسيلة للهدم
( حلل هذه العبارة)
6- أنسب العبارات الآتية إلى قائلها ثم اشرحها:
( أ ) "ذلك النور ينبعث عن الجود الإلهى في بعض الأحايين".
(ب) "إن مما تأباه عقولنا أن نتصور أن ما يفكر لا يكون موجوداً حين يفكر".
ضع تعليق بحسابك اذا واجهتك مشكلة فى الفيس بوك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الدرى2011

الدرى2011

دكتور جديد

دكتور جديد
معلومات إضافية
الهوية : شرح الفلسفة     الأستاذ / تامر صفوت شرح الباب الثاني Travel10
اعلام الدول : شرح الفلسفة     الأستاذ / تامر صفوت شرح الباب الثاني Female11
عدد المساهمات : 17
الجائزة : 106067
العضو الجوكـــــــــر : 1
تاريخ الميلاد : 11/12/1975
تاريخ التسجيل : 20/09/2012
العمر : 48
معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: شرح الفلسفة الأستاذ / تامر صفوت شرح الباب الثاني   شرح الفلسفة     الأستاذ / تامر صفوت شرح الباب الثاني Emptyالأحد أكتوبر 21, 2012 9:36 pm

دكتور محمد أستأدن حضرتك ترفعلنا مدكرة الفلسفة كامل للاستاد تامر صفوت
ضع تعليق بحسابك اذا واجهتك مشكلة فى الفيس بوك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
أحمد جودة السعيد

أحمد جودة السعيد

دكتور جديد

دكتور جديد
معلومات إضافية
الهوية : شرح الفلسفة     الأستاذ / تامر صفوت شرح الباب الثاني Travel10
اعلام الدول : شرح الفلسفة     الأستاذ / تامر صفوت شرح الباب الثاني Female11
عدد المساهمات : 24
الجائزة : 103524
العضو الجوكـــــــــر : 1
تاريخ الميلاد : 18/10/1972
تاريخ التسجيل : 31/12/2012
العمر : 51
معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: بارك الله فيكم   شرح الفلسفة     الأستاذ / تامر صفوت شرح الباب الثاني Emptyالإثنين ديسمبر 31, 2012 10:24 pm

الدكتور مـــحــمــد رزق كتب:


شرح الباب الثاني

س15: فرق بين الشك واليقين وخصائص كلاً منهم تدرس في مبحث المعرفة.

وجه المقارنة

الشك

اليقين
التعريف
Û هو التردد بين النقيضين دون ترجح لأحدهما
Û هو ما استوي طرفاه
Û هو الوقوف بين شيئين دون ميل القلب لأحدهما.
Û هو الإقرار بصحة موقف معين مدعماً ذلك بالأدلة والبراهين.
الخصائص
1) هو التوقف عن إصدار الأحكام سواء بالقبول أو الرفض.
2) هو دليل علي القدرة علي الاختبار وبدون هذه القدرة يصبح عجزاً وليس شكاً.
3) دليل علي الحرية وليس جبراً مثال: إذا رفض أن أصل الوجود مادي يرفض اصله روحه بحريته.
4) الشك موقف عقلي واعي وليس جهلاً لأنه يعتمد علي الأدلة والبراهين.
1) هو انحياز واضح وصريح لأحد الأطراف بأدلة وبراهين وليس موافقة عمياء.
2) هو دليل علي القدرة علي الاختيار باختيار أحد الأطراف وكذلك تعبير عن الحرية الذاتية للفرد.
س16: فرق بين الشك المذهبي (المطلق) والمنهجي بمثال.

وجه المقارنة

الشك المذهبي (الدائم)

الشك المنهجي (المؤقت)
التعريف
1) مذهبي: يتخذ صاحبه مذهباً في حياته.
2) دائم: يستمر معه حتى الوفاة.
3) هدف في ذاته: فهدفه الشك في ذاته.
4) يؤدي للشك: نتيجة هذا الشك هو الشك.
5) هدام: نتيجة لما سبق يؤدي إلي هدم المجتمع والإنسان.
1) منهجي: هو طريقة في التفكير فقط.
2) مؤقت:ينتهي بالوصول للهدف.
3) وسيلة: فهو وسيلة لتحقيق غاية أفضل منه.
4) يؤدي لليقين: هدفه الأساسي الوصول لليقين.
5) بناء: نتيجة لما سبق يؤدي لبناء المجتمع والحضارة.
مثال
الشك السوفسطائي في أثينا
الشك المنهجي عند الغزالي وديكارت.
ملحوظة (علاقة الشك بالحضارة)
يرتبط الشك المذهبي كمظهر من مظاهر انهيار الحضارة لأن بعد ازدهار أي حضارة تنهار فتظهر فيها تفكك في جوانب المجتمع والقيم واللامبلاه والسلبية وكلك الشك المذهبي
يرتبط الشك المنهجي ببناء الحضارات لأن أي مجتمع يقوم علي أساس عقلي وفكر يعتمد علي اليقين ونصل لليقين من خلال الشك المنهجي.
س17: للسوفسطائيين مبادئ وأهداف (أذكرها)؟
مبادئ السوفسطائيين:-
1.
الحواس وسيلة المعرفة وليس العقل لذلك المعرفة تختلف من فرد لأخر فهي بذلك
نسبية متغيرة ويقصد هنا الإنسان (الفرد) الذي يعتمد علي حواسه لذلك ينعدم
اليقين وعدم وجود معيار عام للصواب.

2. الاعتماد علي مبدأ التناقض أي إثبات صدق القضايا المتناقضة في وقت واحد.
أهدافهم:
1) كسب مادي. 2) التسلية والسخرية من الناس.
3- أثبات عجز العقل البشري عن إدراك الحقيقة
س18: شك بروتاجوراس في الدين والمعرفة (وضح ذلك)؟
شك في الدين: وقال أنا لا أعلم إذا كانت الألهه موجودة أم لا بسبب غموض الموضوع وقصر الحياة الإنسانية.
شك في المعرفة (الإنسان مقياس كل شئ) فالموجود موجود والغير موجود غير موجود والإنسان هنا الفرد الذي يعتمد على حواسه فانعدم القين والصواب والخطأ.
س19: لم يستطع سقراط أن يتصدى للشك السوفسطائي (علي توافق هذا علي هذه المقولة أم لا)
لا أوافق علي هذه المقولة: لأنه استطاع أن يتصدي للشك السوفسطائي متخذا نفس سلاحهم وهو (الجدل) من خلال جانبين:
1) التهكم (السخرية): نشأ
نتيجة علم سقراط بجهل السوفسطائيين وكان لا يفرض علي المتحاورين موضوع
معين وكان من حكمته يدعي الجهل مع علمه وهم يدعون العلم مع جهلهم حتى
تتناقض آراءهم

2) التوليد:
وهو توليد الأفكار برد الألفاظ إلي معانيها الأصلية بالعقل (بذلك أعتمد
سقراط علي العقل) وكشف مغالطتهم وإثبات اليقين وبدأ عصر جديد علي يد
أفلاطون وأرسطو.

س20: هدف الشك وبدراسته عند الغزالي وديكارت؟
* هدف الشك ومبرراته عند الغزالي ليكون مؤمن باقتناع عقلي وليس بالوراثة.
* هدف الشك ومبرراته عند ديكارت الوصول إلى حقائق الأشياء والتأكد منها.

(شبه العقل بسلة التفاح)
س21: قارن بين مجالات الشك عند كلاً من (الغزالي – وديكارت)؟

مجالات الشك

الغزالي (حجة الإسلام)

ديكارت (أبو الفلسفة الحديثة)
الحواس
Û افتراض اليقين موجود بها ولكن بعد دراسة وجد أنها كثير ما تحظي مثل (رؤية الكواكب في حجم الدينار)
Û بدأ الشك فيها لأنها كثيراً ما تخدعنا (لا يمكن أن نظمئن كل الاطمئنان لمن خدعونا ولو مرة واحدة)
العقل
Û
افتراض اليقين موجود به و (الأوليات العقلية البسيطة) بعد شكه في الحواس
ولكنه تصور أن الحواس تخاطبه وتقول له أن العقل هو الذي جعلك تكذبني فما
يدريك أن تأتي قوة أكبر من العقل تثبت خطأه فشك في العقل

Û افتراض اليقين موجود به و(الاستدلال العقلية البسيطة) ولكنه تصور وجود (شيطان ماكر) يضلل عقلي منذ وجودي لذلك شك ديكارت في العقل
الحياة الشعورية
Û
أننا عندما ننام ونحلم نشعر في الحلم أننا في عالم الواقع ثم نستيقظ ونجد
أنفسنا أننا كنا نحلم فما يدريني أن تكون هذه الحياة حلم طويل قد نستيقظ
منه بعد فترة وندرك أننا كنا نحلم حلم طويل

س22: ما هي الخطوات التي مر بها الغزالي للوصول لليقين والإيمان؟
1-
المجاهدة الصوفية وتوهج النور الإلهي في القلب: بعد ما أصيب بمرض الشك
سارع بالزهد والاعتكاف والتصوف من خلال مجاهدات صوفية حتى أصبح مكشوف عنه
الحجاب

2- الحدس القلبي للحقائق
اليقينية: بعد أن أصبح مكشوف عنه الحجاب (المجاهدة الصوفية) أصبح يصل إليه
النور الإلهي من خلال (الحدس القلبي) للحقائق اليقينية التي تعجز عقولنا
وحواسنا ع إدراكها

3- عودة الثقة
واليقين فيما كان الموضع شك: من خلال النور الإلهي توصل لليقين وأصبح متيقن
من وجود الله ونفسه وصحة مخلوقات الله وعاد إليه اليقين فيما كان موضوع
شك.


س23: توصل ديكارت لليقين بالحدس العقلي المباشر ( صح أم خطأ مع التعليل)
العبارة
صحيحة: بعد أن شك ديكارت توصل (لإثبات وجود النفس) بالحدس العقلي المباشر
وذلك بعد تحليل عملية الشك لأن الذي يشك لابد أن يكون فكر والذي يفكر لابد
أن يكون موجود (الكوجيتو) تعني (أنا أفكر) وقال مقولته المشهورة أنا أفكر
إذن أنا موجود.

س24: أعتمد ديكارت علي (الكمال الإلهي) لإثبات وجود الله وضح ذلك؟
اعتمد
ديكارت علي اليقين الأول في إثبات اليقين الثاني ما كان يفكر ويشك يشعر
أنه ناقص إذن عنده فكرة عن الكمال من أين جاءت فكر الكمال بواسطة الله
تعالي الكامل وبذلك اثبت وجود الله.

س25: ما النتائج المترتبة علي فكرة الكمال الإلهي عند ديكارت؟
من
اليقين الثاني توصل لليقين الثالث (إثبات وجود العالم الخارجي) لأن الله
كامل فلابد أن يكون صادق لأن الكذب يتنافى مع الكمال إذن الصدق الإلهي
يجعلني أتأكد من صحة وجود العالم الخارجي

الصدق الإلهي سيمنع الشيطان الماكر أن يضللني
الصدق لاإلهي سيضمن صحة إداركي للموجودات جميعاً
س26: ما معني المنهج ودعائمة عند ديكارت؟
معني المنهج هو جملة من القواعد المؤكدة التي إذا راعاها ذهن الباحث عصمته من الوقوع في خطأ التفكير.
دعائم المنهج:
1) الحدس: الرؤية العقلية المباشرة للوصول للحقائق دون الاعتماد على الحواس.
2) الاستنباط: هو الانتقال من حقائق نسلم بصحتها إلى نتائج تلزم عنها.
س27: ما هي قواعد المنهج عند ديكارت؟
قاعدة البداهة: الوضوح (أهم القواعد وأخطرها) أي التحرر من كل سلطة إلا سلطة العقل (لا أتلقى شئ ما لم يتبين لي أنه بديهي).
التحليل: أي تحليل المشكلة إلى أجزاء حتى يمكن حلها.
التأليف: أي تركيب الأجزاء مرة أخرى ونبدأ من البسيط إلى المركب.
الاحصاء والمراجعة: أي مراجعة جميع الخطوات السابقة حتى نرى أننا لم نغفل شيئاً.
( أ ) مثال: الميكانيكي يقوم بهذه الخطوات.

اسئلة الباب الثاني فلسفة
س1: عرف كلاً من: * الشك *اليقين *الحدس العقلي
*الحدس القلبي *الكوجيتو
س2: قارن بين: - الشك المذهبي والمنهجي من حيث الهدف.
- مجالات الشك عند الغزالي وديكارت.
س3: قارن بين الشك واليقين من حيث (التعريف والخصائص).
س4: وضح كيف تصدي سقراط للشك السوفسطائي.
س5: عرف السوفسطائيين. مع ذكر أهدافهم ومبادئهم.
س6: توصل الغزالي وديكارت لليقين.. وضح كيف تم ذلك.
س7: شك بروتاجوراس في الدين والمعرفة. (وضح)
س8: أشرح العلاقة بين بناء وانهيار الحضارات والشك.
س9: مشكلة الشك واليقين تدرس ضمن مبحث.. (أكمل).
س10: ضع علامة (P) أو (×) مع التعليل:
1.الشك ليس جهلاً.
2.الحقيقة ثابتة عند السوفسطائيين وسقراط.
3.استخدام سقراط نفس سلاح السوفسطائيين (الجدل).
4.استطاع ديكارت أن يتخلص من الشيطان الماكر
5.مشكلة الشك واليقين احدى مشكلات مبحث الوجود
6.الشك المذهبى من علامات البناء الحضارى .
7.الشك واليقين موقفان متعارضان بينهما نقاط اتفاق
8.توقف شك " ديكارت "عند اثبات وجود ذاته المفكرة
9. يعد الشك موقف عقلى واع واتجاه فلسفى عند "ديكارت"
س11: (الإنسان مقياس كل شيء) شعار للشك عند بروتاجوراس وشعار لليقين عن سقراط.. (ناقش).
س12: وضح سبب كلاً من:
1) تسمية الغزالي (بحجة الإسلام).
2) تسمية ديكارت (أبو الفلسفة الحديثة).
س13: بين الصواب أو الخطأ في العبارات التالية مع التعليل:
1. اليقين موافقة عمياء.
2. الشك المنهجي دائم ومستمر.
3. الشك المنهجي مطلوب لذاته.
4. المعني الأصلي لكلمة سوفسطائي تعني المغالط.
5. المعرفة عند السوفسطائيين عقلية.
س14: علل لما يأتي:
1. لا معيار للصواب والخطأ عند السوفسطائيين.
2. ثورة الغزالي علي الإيمان الوراثي.
س15: بين الصواب أو الخطأ فيما يأتي مع التعليل:
أثبت ديكارت وجود ذاته بالاستدلال العقلي المباشر.
س16: أنسب هذه العبارة الآتية لقائلها مع الشرح:-
·
إلا أتلقي شيئاً علي الإطلاق علي أنه حق ما لم يتبين لي بالبداهة أنه
كذلك. * الانسان مقياس كل شيئ س17: تخير الإجابة الصحيحة مع التعليل:
· الشك السوفسطائي (منهجي – مذهبي – مؤقت – وسيلة).
· الشك الديكارتي (ديني – أخلاقي – معرفي – جمالي).
· تخلص ديكارت من الشيطان الماكر عن طريق

(الكوجيتو – النور الإلهي – الصدق الإلهي – البداهة العقلية)
س18: يري ديكارت أن فكرة الكامل تقتضي وجوده. هل توافق؟. ولماذا؟
س19: حدد معني المنهج عند ديكارت.
س20: يقوم المنهج الديكارتي علي دعامتين .. أشرح ذلك.
س21: أشرح بمثال قواعد المنهج عند ديكارت.
س22: قاعدة البداهة والوضوح عند ديكارت أهم القواعد وأخطرها.. علل؟
س23: وضح الجانب النقدي في منهج سقراط .
س24- الشك واليقين موقفان متعارضان بينهم اوجة اتفاق( حلل هذه العبارة)

اسئلة للمتميزين :
1- يعد السوفسطائي فيلسوفاً. (هل تؤيد .اذكر مبرراتك)
2- ما المقصود بالقوة الممكنة الغير مستحيلة عند الغزالي ؟
3- هناك تشابة وتباين بين بروتاجوراس وديكارت( هل توافق. اذكر مبرراتك).
4- "الإنسان مقياس كل شئ . (ما النتائج المترتبة على هذه المقولة عند بروتاجوارس؟)
5- الشك قد يكون وسيلة للبناء، وقد يكون وسيلة للهدم
( حلل هذه العبارة)
6- أنسب العبارات الآتية إلى قائلها ثم اشرحها:
( أ ) "ذلك النور ينبعث عن الجود الإلهى في بعض الأحايين".
(ب) "إن مما تأباه عقولنا أن نتصور أن ما يفكر لا يكون موجوداً حين يفكر".
ضع تعليق بحسابك اذا واجهتك مشكلة فى الفيس بوك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الدرى2011

الدرى2011

دكتور جديد

دكتور جديد
معلومات إضافية
الهوية : شرح الفلسفة     الأستاذ / تامر صفوت شرح الباب الثاني Travel10
اعلام الدول : شرح الفلسفة     الأستاذ / تامر صفوت شرح الباب الثاني Female11
عدد المساهمات : 17
الجائزة : 106067
العضو الجوكـــــــــر : 1
تاريخ الميلاد : 11/12/1975
تاريخ التسجيل : 20/09/2012
العمر : 48
معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: مدكرة أستاد / تامر صفوت للفلسفة والمنطق كاملة    شرح الفلسفة     الأستاذ / تامر صفوت شرح الباب الثاني Emptyالثلاثاء يناير 01, 2013 2:56 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بحضرتك دكتور محمد أتمنى منكم أن ترفع مدكرة الفلسفة والمنطق الخاصة بالاستاد تامر صفوت كاملة ولكم منا كل الSmile والتقدير
ضع تعليق بحسابك اذا واجهتك مشكلة فى الفيس بوك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الدرى2011

الدرى2011

دكتور جديد

دكتور جديد
معلومات إضافية
الهوية : شرح الفلسفة     الأستاذ / تامر صفوت شرح الباب الثاني Travel10
اعلام الدول : شرح الفلسفة     الأستاذ / تامر صفوت شرح الباب الثاني Female11
عدد المساهمات : 17
الجائزة : 106067
العضو الجوكـــــــــر : 1
تاريخ الميلاد : 11/12/1975
تاريخ التسجيل : 20/09/2012
العمر : 48
معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: شرح الفلسفة الأستاذ / تامر صفوت شرح الباب الثاني   شرح الفلسفة     الأستاذ / تامر صفوت شرح الباب الثاني Emptyالأربعاء يناير 02, 2013 9:22 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بحضرتك دكتور محمد أتمنى منكم أن ترفع مدكرة الفلسفة والمنطق الخاصة بالاستاد تامر صفوت كاملة ولكم منا كل الشرح الفلسفة     الأستاذ / تامر صفوت شرح الباب الثاني 3879735026 والتقدير
ضع تعليق بحسابك اذا واجهتك مشكلة فى الفيس بوك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح الفلسفة الأستاذ / تامر صفوت شرح الباب الثاني
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح الفلسفة الأستاذ / تامر صفوت الباب الاول
» الاسئلة المتوقعة ليلة الامتحان فى الفلسفة والمنطق 3ث اعداد الاستاذ / تامر صفوت
»  الجزء الثاني الفلسفة والمنطق ثانية ثانوي 2013 عبارة عن 40 ورقة منسقة وجاهزة على الطباعة 2014 موقع الدكتور محمد رزق
» الجزء الثاني من المراجعه النهائية للصف الثاني الثانوي كيمياء الباب االتاني بالصور للدكتور محمد رزق
» الفصل الثاني من الباب الثاني فى الكيمياء للصف الأول الثانوى المنهج الجديد 2014 للدكتور عاطف خليفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الدكتور محمد رزق معلم الكيمياء للثانوية العامة :: بوابة الثانوية العامة - المرحلة الثانوية :: الصف الثانى الثانوى (يشاهده 49317 زائر) ::  المواد المشتركـة ثــانيــة ثانـوى - ادبـي :: الفلسفة والمنطق لتانية ثانوى-