موقع الدكتور محمد رزق معلم الكيمياء للثانوية العامة

بوابة الثانوية العامة جميع الملازم التعلميه تحميل بدول تسجيل احدي مواقع الدكتور محمد رزق
 
الرئيسيةس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

الآن حصريات موقع الدكتور محمد رزق معلم الكيمياء للثانوية العامة التعليمي تم بحمد الله تعالى رفع كتب اللغة الفرنسية المنهج الجديد 2014 للثانوية العامة بمراحلها الثلاثة كما تم رفع كتاب الكيمياء الشرح والتدريبات الجديد 2014 للصف الأول الثانوى كما تم رفع كتاب التدريبات والأنشطة الجديد 2014 فى العلوم للمرحلة الاعدادية بمراحلها الثلاثة كما تم رفع دليل المعلم فى العلوم للصفين الرابع الابتدائى والأول الاعدادى وجارى إكمال رفع باقى دليل المعلم فى الدراسات للصف السادس وباقى المراحل إن شاء الله تعالى والمفاجأة لمعلمى اللغة الانجليزية فى المرحلة الاعدادية تم رفع كتاب الطالب ودليل المعلم وكتاب الورك بوك بصيغة الوورد كل عام وحضراتكم بخير وVery Happyاً لتعطيركم للموقع بباقتكم الرائعة من مشاركاتكم المستقبلية لكم منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة ونوعدكم بنزول ملازم المنهج الجديد للصف الاول الثانوي انتظرونا وباهداء كبير للاستاذ مصطفي شاهين وماما هنا لمجهودهم معنا

 آخرالمشاركات.اطلع على احدث مُساهمة. <div style="background-color: none transparent;"><a href="http://news.rsspump.com/" title="news">news</a></div>
الابلاغ عن الموضوع
عدد الزوار اليوم
عــــــــــدد زوار
الــمـــوقـــــع
اليــــــــــوم

clavier arabe

شـــــرح التحميــــل من الموقــــــــــع
  اضغط هنا
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 3 عُضو, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

mohamed salaheldin, الدكتور مـــحــمــد رزق, عبدالله الشريف

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 142 بتاريخ الإثنين يوليو 16, 2012 2:47 pm
المواضيع الأخيرة
» مراجعة عامة تفاضل وحساب مثلثات للثانى الثانوى ترم أول 2014 منهج جديد
اليوم في 3:31 am من طرف عبدالله الشريف

» أقوى مذكرة حساب المثلثات للصف الثانى الثانوي للأستاذ محمد أنور ( شرح متميز )
اليوم في 3:26 am من طرف عبدالله الشريف

» مراجعة جبر ثانى ثانوى ترم أول على شكل شرح ترم أول منهج جديد مجانا بدون تسجيل علي موقع بوابه الثانوية العامة
اليوم في 3:21 am من طرف عبدالله الشريف

» الباب الأول جبر نظام جديد وتنسيق عالى وورد روعة للثانى الثانوى ترم أول
اليوم في 3:11 am من طرف عبدالله الشريف

» أقوى مذكرات الوورد ( علوم الأول الاعدادى الترم الثانى ) للأستاذ كريم نان
اليوم في 12:19 am من طرف samah elrwiny

» الترم الأول كاملاً انجليزي 1ث.....اهداء لكل الزملاء للطباعة فوراً
أمس في 5:56 pm من طرف Abo Mohamed

» سلسلة التميز فى الكيمياء اولى ثانوى مذكرة رائعة بصيغة الوورد للأستاذ / حمدى سليمان
أمس في 11:21 am من طرف ehaba

» ملفات روعة لشرح منهج الكيمياء للثانوية العامة 2014
أمس في 11:14 am من طرف ehaba

» أول مذكرة كيمياء وورد للصف الأول الثانوى 2014 المنهج كامل للأستاذ جمال طه
أمس في 11:14 am من طرف ehaba

» كتاب الامتحان فى مادة الاحياء , عبارة عن شرح المنهج
الثلاثاء يوليو 22, 2014 11:01 am من طرف عبدالمنصف

» الخلاصة فى الكيمياء الكهربية 2014 روعه جدا حصريا علي موقع الدكتور محمد رزق
الثلاثاء يوليو 22, 2014 12:31 am من طرف salemaa

»  ملازم دكتور محمود فتحى فى شرح منهج الجيولوجيا و مراجعتة
الثلاثاء يوليو 22, 2014 12:27 am من طرف salemaa

» شرح فصول الفيزياء كاملة للصف الثالث الثانوى - منهج الفيزياء كامل لثالثة ثانوى2014 بالصور موقع الدكتور محمد رزق
الثلاثاء يوليو 22, 2014 12:23 am من طرف salemaa

» 10 امتحانات فيزياء للثانوية العامة + نماذج الاجابة كاملة ( توقعات جريدة أخبار التعليم )
الثلاثاء يوليو 22, 2014 12:23 am من طرف salemaa

» شرح منهج الفيزياء بالكامل 3ث تحدي بجد
الثلاثاء يوليو 22, 2014 12:22 am من طرف salemaa

» مذكره سلاح التفوق في الكيمياء أولى ثانوي بالصور موقع الدكتور محمد رزق
الأحد يوليو 20, 2014 12:02 pm من طرف مصباح غانم

» كيمياء اولي ثانوي الوحدات الثالثة والرابعة والخامسة بالمراجعات للاستاذ محمد فاروق
الأحد يوليو 20, 2014 11:44 am من طرف مصباح غانم

» مذكرة الأستاذ مصطفى شاهين فى الكيمياءأولى ثانوى 2013
الأحد يوليو 20, 2014 11:33 am من طرف مصباح غانم

» ملزمة المراجعة النهائية للدكتور محمد رزق في الكيمياء 1ث 2014 شاملة جميع اجزاء المنهج
الأحد يوليو 20, 2014 5:22 am من طرف مصباح غانم

» حل المسائل الخاصة بالحساب الكميائى من الكتاب المدرسى
الأحد يوليو 20, 2014 5:14 am من طرف مصباح غانم

المواضيع الأكثر نشاطاً
حصرياً الإسطوانات التعليمية 2013 - 2014 " وزارة التربية والتعليم المصرية "برابط صاروخي
قصة سجين زندا كاملة 8 فصول شرح بطريقة رااائعة وكمية كبيرة من التدريبات المجابة والغير مجابة
6 مذكرات بأيدي العمالقة لقصة سجين زندا المقررة على الصف الثالث الثانوي منهج جديد 2013 حصريا
مذكرة قصة Oliver twist الأولي في المنتدي بروابط جديده
قنبلة المفاجأت ...قصة جليفر بطريقة جديدة وغير مسبوقة ووافية لجميع النقاط بمشاركة مجموعة من عباقرة اللغة الانجليزية
مذكرة قصة اولى ثانوي اوليفر تويست كاملة ومترجمة ...تيرم تانى 2013 2014 موقع الدكتور محمد رزق
تربية وطنية للصف والثالث منهج جديد ورد علي المديافير 2014 بالصور موقع الدكتور محمد رزق
انا اقول الحرف واللى بعدى يقول 3 حاجات تبدا بيه
مذكرة جغرافية مصر للصف الثالث الثانوى رائعه وتنسيق شيق وجاهزه للطباعه
كرسى الاعتراف تحت اشراف المشرفه yasso
المواضيع الأكثر شعبية
حصرياً الإسطوانات التعليمية 2013 - 2014 " وزارة التربية والتعليم المصرية "برابط صاروخي
قصة سجين زندا كاملة 8 فصول شرح بطريقة رااائعة وكمية كبيرة من التدريبات المجابة والغير مجابة
حصرياً الإسطوانات التعليمية 2012 - 2013 " وزارة التربية والتعليم المصرية " اهداء من الدكتور محمد رزق معلم الكيمياء
مذكرة قصة Oliver twist الأولي في المنتدي بروابط جديده
تحميل باتش pes 2010 لسنة 2012
خريطة توزيع مناهج الصف الثانى الثانوى للترمين 2012/2013 م الي مش فاهم التعليم هيمشي ازاي يدخل
النص الرسمى للوزارة لقصة The Prisoner of Zenda الصف الثالث الثانوي
نموذج اجابة امتحان الكيمياء 2012 الرسمى من الوزارة بروابط سريعه جدا وتحدي مع موقع الدكتور محمد رزق
6 مذكرات بأيدي العمالقة لقصة سجين زندا المقررة على الصف الثالث الثانوي منهج جديد 2013 حصريا
مذكرة قصة اولى ثانوي اوليفر تويست كاملة ومترجمة ...تيرم تانى 2013 2014 موقع الدكتور محمد رزق
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
salemaa
 
ehaba
 
عبدالله الشريف
 
عبدالمنصف
 
samah elrwiny
 
Abo Mohamed
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
مصباح غانم
 
ثروت حسن
 
salemaa
 
مجدي سعيد
 
Eng.Mohameed
 
علاء طايل
 
ehaba
 
عبدالله الشريف
 
مستر كيفو
 
امل الجندي
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الدكتور مـــحــمــد رزق
 
نور الاسلام
 
ندي منصور
 
مستر محمود الدرديري
 
ahmed.islamy
 
ماما هنا
 
adel1490
 
المشرف ادهم الشرقاوي
 
أ/ ناصر عبد العزيز
 
amr abdeen
 
أنضم لمتآبعينا بتويتر لاكتمال التحميل ...

وأنضم لمعجبينا في الفيس بوك للتحميل ...
تصويت
ما رايك في الموقع ؟
 1- مناسب وشيق .
 2- جميل .
 3- ربنا يجزيك خير عليه .
استعرض النتائج
خاص بالأعضاء الجدد
شاطر | 
 

 شرح الفلسفة الأستاذ / تامر صفوت الباب الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور مـــحــمــد رزق
مؤسس الموقع والاداره العليا
مؤسس الموقع والاداره العليا


الاوسمة:
الهوية:
اعلام الدول :
عدد المساهمات: 5100
الجائزة: 2147533172
العضو الجوكـــــــــر: 3
تاريخ التسجيل: 19/02/2009
الموقع: الاستاذ الدكتور محمد رزق

بطاقة الشخصية
قسم الفنون:
5/5  (5/5)

مُساهمةموضوع: شرح الفلسفة الأستاذ / تامر صفوت الباب الاول   الإثنين سبتمبر 24, 2012 1:51 am




الباب الاول


مقدمة :

مادة
الفلسفة والمنطق لطلاب الثانوية العامة مادة شيقة وتساعد علي تنمية وعي
الطالب وعقله والمادة مكونه من فرعين ( الفلسفة وتتكون من خمس ابواب وتشمل
25 درجة في الامتحان – والمنطق يتكون من 8 فصول ويشمل 25درجة في الامتحان )
وبذلك تكون مادة الفلسفة والمنطق 50 درجة .

شرح الباب الأول فلسفة

التفكير: هوعملية عقلية راقية يقوم بها الانسان بهدف حل مشكلة ما أو تفسير موقف غامض.
اسلوب التفكير:
هو الطريقة التي نعبر بها عن التفكير (وتختلف من شخص لشخص ومن عصر لعصر
ومن مجتمع لأخر فتفكير الطفل يختلف عن تفكير الرجل الناضج).

أساليب التفكير الأربعة :
الأسلوب الخرافي (البدائي)

الأسلوب الديني (إيماني)

بدائي ساذج لا يعتمد علي العقل ويعتمد علي تعليلات غيبية( غير واقعية وغير منطقية)
وهو إيماني يربط الظواهر بوجود الله وقدرته التي تفوق خلقه.
لمحاولة زياد الايمان بالله.
مثال:تفسيرظاهرة(البرق والرعد) بسبب غضب الآلهة.
مثال: ظاهرة (البرق والرعد) دليل علي وجود الله وقدرته.
الأسلوب الفلسفي

الأسلوب العلمي

عقلي
تأملي شامل لانة يعتم علي العقل ويحاول معرفة الأسباب الغير مباشرة ولا
يدرس ظاهرة منفصلاً بل يربط الظاهرة بباقي الظواهر ليفسر الوجود كلل فى
اطار المذهب الفلسفى(هو نظام عقلي منسق يقوم الفيلسوف بترتيبة ويختلف من فيلسوف لاخر)

هو حسي تجريبي يعتمد علي الحواس والتجربة والاستعانة بالآلات للوصول للأسباب المباشرة ( العلل القريبة )
وذلك يفدنا في معرفة اسباب الظواهر ومحاولة السيطرة عليها والتحكم فيها.
مثال: لا يدرس ظاهرة (البرق والرعد) منفصلاً بل يربطها مع الظواهر الأخرى للوصول لمعرفة الوجود ككل.
مثال: ظاهرة (البرق والرعد) شحنات غير متجانسة بالسحب
اصل كلمة فلسفة : اصلها يوناني قديم وتتكون من مقطعين( فيلو – صوفيا ) فيلو بمعني حب وصوفيا بمعني حكمة اذا فيلو صوفيا تعني حب الحكمة .
الحكمة : عملية عقلية راقية والإدراك الكلي لحقائق الوجود والتفكير التأملى الذي يتصدى للمشكلات.
تعريفات الفلسفة : لم
يتفق الفلاسفة علي تعريف محدد للفلسفة حتي اليوم بل تعددت وتنوعت
معانيالفلسفة من فيلسوف لاخر ومن عصر لاخر , ولكنها جميعها تحمل الطابع
الفردي للفلاسفة ولا تخرج جميعها عن المعني اللغوي للفلسفة وهي حب الحكمة .

* أشهر ثلاث تعريفات للفلسفة :
v التعريف الأول : هي علم المعرفة الكلية المطلوبة لذاتها :
Û الفلسفة (علم العلوم ) لانها تدرس الحقيقة الكلية للموجودات عامة .
Û
وتدرس الوجود بصورتة الكلية ويهتم بموضوعات كلية مثل الخير والشر, الحرية
والجبرية من خلال مذهبة الفلسفي ولا تدرس موضوعات جزئيه مثل باقي العلوم

v التعريف الثانى: الفلسفة هي علم المبادئ الأولي لكل ظواهر الوجود:
Û
طبيعة الفيلسوف العقلية تجعله يبحث عن العلل البعيدة (الأسباب الغير
مباشرة) ولا ينظر إلى العلل القريبة (الأسباب المباشرة) وهذه نظرة العالم .

Û
مثال نمو النبات : فالفيلسوف يرد معرفة اصل النمو وليس النبات فقط بل نمو
الانسان والنبات والحيوان , اما العالم يقول سبب نمو النبات الماء والهواء
والشمس.

Û وبذلك هناك علاقة بين التعريف الاول والثاني
للفلسفة وهي ان أن علم المبادئ الأول للوجود تصل بنا إلي(هي بطبعتها)
المعرفة الكلية.

v التعريف الثالث : الفلسفة وجهة نظر عقلية فردية تجاه موقف ما في حياة الإنسان
Û
لكل فيلسوف رآي خاص به بادلة وبراهين نابع من خبراتة وحياتة وعصرة وبيئتة
وتختلف اراء الفلاسف حول الموضوع الواحد ورغم ذلك كله صواب .

Û مثال اختلاف الفلاسفة حول مشكلة الحرية والجبرية منهم من قال الانسان حر ومنهم من قال الانسان مجبر وذلك بادلة وبراهين
Û ملحوظة: تختلف وجهة نظر الفيلسوف عن الشخص العادي. (له حجج وبراهين)و له مذهب فلسفي.
Û لذلك تختلف آراء الفلاسفة.
Û ولم يجتمع الفلاسفة علي تعريف واحد للفلسفة.
Û كل إنسان فيلسوف لحداً ما.
تحول موضوع الفلسفة من كل المعارف الي بعض المباحث (أسباب انفصال العلوم عن الفلسفة حديثا )
Û كانت الفلسفة قديمآ ام العلوم اوعلم العلوم وكانت تضم جميع العلوم ( الهية وطبيعية وانسانية ..الخ)
Û ولكن مع بداية عصر النهضة حديثآ بسبب (اكتشاف المنهج التجريبي - تقدم ورقي العقل البشري - انتشار مبدء التخصص)
Û
فانفصلت العلوم الطبيعية واستخدمت المنهج التجريبي , ثم العلوم الرياضية
واستخدمت منهج الاستنباط – ثم العلوم الانسانية ) ولم يبق في الفلسفة الا
بعض المباحث والموضوعات التي تستخدم المنهج التاملي العقلي ومنها :

أهم المباحث الرئيسية فى الفلسفة :
v مبحث الوجود (الأنطولوجية): وهو يحاول دراسة الوجود عامة في صورتة الكلية وليس ظاهرة معينة ويهتم بدراستة_( ما وراء الطبيعة او الميتافزيقا )
Û ومن موضوعاته (ما هو أصل الوجود – من خالق الوجود – ماعلاقة الوجود بالله).
v مبحث المعرفة (الإبستمولوجية) او نظرية المعرفة : وهو يحاول دراسة مدى إمكانية معرفة هذا الوجود ووسائل ادراكه
Û ومن موضوعاته (هل المعرفة كاملة أم ناقصة – المعرفة يقينية أم قابلة للشك – ما هي وسائل المعرفة العقل – الحواس - الحدس).
Û هناك علاقة بين مبحث الوجود والمعرفة : أن مبحث المعرفة يحاول مدي امكانية معرفة هذا الوجود.
v مبحث القيم (الإكسيولوجية): يدرس القيم المطلقة والمثل العليا وتوجد ثلاث قيم أساسية لكل واحدة منها علم يدرس موضوعاتها وهي كما يلي:
1) قيمة الحق: يدرسه علم المنطق (يضع القواعد العامة للتفكير الصحيح).
2) قيمة الخير: يدرسه علم الأخلاق (يضع القواعد العامة للسلوك الأخلاقي).
3) قيمة الجمال: يدرسها علم الجمال (يضع القواعد العامة لكي نصف الشيء بالجمال).
اهم المباحث الفرعية في الفلسفة :
1- فلسفة الدين: هدفها تدعيم الايمان بالله بالادلة العقلية والمنطقية دون النظر لدين معين .
2- فلسفة القانون: هدفها وضع الاسس العامة التي يقوم عليها القانون مع بيان علاقته (بمبادئ الأخلاق، والعدالة) دون النظر لقانون معين.
3- فلسة التاريخ: هدفها معرفة الاسس العامة التي تحكم سير حركة التاريخ عامة .
اماعلم التاريخ: يدرس الاحداث التاريخية والوقائع الجزئية.
اهمية الفلسفة للفرد :
1- إثارة وتعميق الوعي الفردي:
© الفلسفة تجعل الإنسان يتعقل حياته.
© الفلسفة تجعل الإنسان يحدد أهدافه.
© الفلسفة تكشف لنا معني الحياة.
© الفلسفة توقظ الإنسان من سباته العميق.
© وإدراك ماهيته وحدود حريته
2- الارتقاء بالمستوي العقلي وحل مشكلاته
Û تعمل الفلسفة تنمية وتغذية العقل وتعتمد علي التفكيرالمجرد
Û ودراسة وجهات النظر المختلفة حول الموضوع الواحد يساعد الفرد علي رقي عقله وحل مشكلاته بطريقة أفضل.
3- تأكيد الإيمان والثقة بقدرة الله
Û
فالفلسفة لا تؤدي علي الكفر والإلحاد بل تزيد الإيمان والثقة بقدرة الله
لأنه والفلسفة تسعى إلي الإيمان باقتناع عقلي وليس بالوراثة.

اهمية الفلسفة للمجتمع :
1- الفلسفة ترتقي بالمجتمع ككل
Û بما أن كل فرد موجود بالمجتمع عضواً فيها لذلك (أي نفع يعود علي الفرد من دراسة الفلسفة هو نفع للمجتمع الذي يعيش فيه)
Û وكلما زاد رقي الأفراد زاد رقي المجتمع .
2- كشف مشكلاته المجتمع .
Û الفيلسوف فرد المجتمع يؤثر فيه ويتأثر به، واستخدامه للعقل والتفكير فبذلك للفيلسوف دور اجتماعي.
Û والفلسفة تكشف مشكلات المجتمع: فالفيلسوف يؤثر في المجتمع ويتأثر بمشكلاتة (ويذخر تاريخ الفلسفة بأمثلة علي ذلك) مثال :
ü سقراط: استطاع أن يتصدى للسوفسطائيين في أثينا.
ü الغزالي: عالج انحرافات الشباب الموجودة في عصره.
ü ميل: استطاع تطوير إنجلترا (اقتصادياً وسياسياً) من خلال كتاباته في ق 19..
3- الفلسفة تحدد الإطار الفكري (الأيدلوجي) للمجتمع.
· السلوك العام لأي مجتمع لا يسير عشوائياً، ولكن وفقاً لأسس ونظريات.
· هذه الأسس والنظريات يسير عليها النشاط (الأدبي والسياسي والاقتصادي) داخل المجتمع.
· هذه الأسس والنظريات والمبادئ من صميم عمل الفلاسفة والمفكرين.وتختلف من مجتمع لآخر.
دور الفلسفة في السلام العالمي :
· لقد خاض المجتمع في القرن العشرين حربين عالميتين وهو مهدد حالياً بحرب عالمية ثالثة
·
ولذلك أصبحت الدعوة للسلام العالمي ليست من اختصاص رجال السياسة والحكم
وحدهم بل شاركهم رجال الفكر والفلاسفة (ضمير عصره).

Û لأن الفيلسوف ضمير عصره ويحاول الوصول إلي السلام العالمي منهم :
1. الفاربي : فيلسوف عربي أول من نادي بالمجتمع الإنساني العالمي الذي يسوده التعاون والسلام لتحقيق السعادة.
Û
تأثر الفارابي بتعاليم الإسلام متمثلاً في قوله تعالي (يا أيها الناس إنا
خلقناكم من ذكر وأنثي وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله
اتقاكم إن الله عليم خبير) "الحجرات"

Û وقول النبي (ص) لا فضل لعربي علي عجمي إلا بالتقوى والعمل الصالح.
Û وتعتبر المدينة الفاضلة في رأي الفارابي هي التي يشيع فيها التعاون بين المواطنين ويتسم أهلها بالنظام والعلم والعمل.
2- كانط: من أوائل من دعا إلي تأسيس ما يشبه هيئة الأمم المتحدة.
لدعم السلام والتعاون بين دول العالم. في كتابة (مشروع للسلام الدائم)
3- ياسبرز: ندد بخطر القنبلة الذرية وما تسببة من خوف وقلق وتقيد الحرية. وحظر من استخدمها لنشر الطمائنية بين الناس.
4- راسل: ندد بخطر القنبلة الذرية ودعا لأنشاء محكمة رمزية لمجرمي الحرب(رؤساء الدول الذين يؤذون جيرانهم) ويتولى الفلاسفة الحكم فيها
5- سارتر: ربط السلام بالحرية (لا حرية إلا بسلام).
عارض
سياسة بلاده فرنسا في احتلال الجزائر حتى نالت الجزائر استقلالها. (ربط
السلام بالحرية) وهاجم سياسة بلاده فرنسا لاحتلال الجزائر حتى نالت الجزائر
استقلالها.

اسئلة علي الباب الاول فلسفة

س1: أعقد مقارنة بين الأسلوب الخرافي والعلمي مع ذكر مثال؟
س2: هات مثال من عندك وطبق عليه أساليب التفكير المختلفة؟
س3: علل: ( أ ) الفلسفة هي المعرفة العقلية الكلية.
(ب) ظلت الفلسفة علم العلوم حتى عصر النهضة.
(ج) الفلسفة وجهة نظر عقلية تجاه موقف ما.
( د ) الفلسفة تعمل على الارتقاء بالمجتمع ككل.
س4: هل ترى ثمة اختلافا بين فكر الإنسان العادي والفيلسوف؟
س5: فرق بين مبحث المعرفة ومبحث القيم؟
س6: وضح موقفك النقدي من:
( أ ) تعريفات الفلسفة. (ب) التفلسف متعة عقلية.
(ج) الفيلسوف أشد تأثيرا بأحداث مجتمعة.
( د ) يهتم الفلاسفة بمشكلة الاستعمار.
(هـ) يزداد الوعي الفردي بدراسة الفلسفة.
س7: اشرح كيف تسهم الفلسفة في تحديد (ايدلوجية) المجتمع ؟
س8: الفلسفة تعمق الوعي وترتقي بالفرد.حلل هذه العبارة؟
س9: ترتبط الفلسفة بتحقيق السلام العالمي. دلل بالأمثلة.
س10: الفيلسوف "ضمير العصر" عقب برأيك على المقولة السابقة.
س11: عرف المفاهيم الآتية:
(1) التفكير. (2) الأسلوب.
(3) الحكمة. (4) الفلسفة لغوياً.
س12:ميز مستعينآ بامثلة بين:
(1) الأسلوب البدائي والديني.
(2) الأسلوب الفلسفي والعلمي.
(3) مبحث الوجود ومبحث المعرفة.
(4) فلسفة القانون وفلسفة التاريخ.
س13: ما أهمية الفلسفة بالنسبة للفرد؟
س14: استخلص أهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع (الجماعة)؟
س15: بين بمثالين لدور الفيلسوف في إرساء السلام العالمي؟
س16: تحدث باختصارعن:
(1) أهم ثلاث تعريفات للفلسفة.
(2) المباحث الرئيسية للفلسفة.
(3) المباحث الفرعية للفلسفة.
س17 استنتج العلاقة بين:
( أ ) مبحث الانطولوجيا ومبحث الابستمولوجيا.
(ب) التعريف الأول والثاني للفلسفة.
س18: ضع علامة (P) أو (×) مع التعليل:
1. ساهم الفارابي في ارساء السلام العالمي. ( )
2. ترتبط الفلسفة بتقدم المجتمع.
3. الفلسفة ليست متعة عقلية مطلوبة لذاتها.
4. الفلسفة تؤدي للكفر والإلحاد.
5. إن دراس الفلسفة أقل قدرة علي حل المشكلات من الرجل العادي.
6. الاسلوب الفلسفة حسي تجريبي.
7. الفيلسوف له دور اجتماعي.
8. العلم بدون فلسفة تدمير
9.يعتبر سارتر من نادي بهيئة الامم المتحدة
10. تعريف الفلسفة واحد في كل العصور
11. الفلسفة هي علم المعرفة الجزئية
12. أساليب التفكير متدرجة تاريخية ومعا
13. أراء الفلاسفة ثابتة حول الموضوع الوا حد
س19: تكلم عن أسلوبين من أساليب التفكير لتفسير ظاهرة (البركان)
س20: اختلف الفلاسفة حول موضوع واحد ورغم ذلك كلهم علي صواب (وضح)
س21: الفيلسوف ضمير عصره. (برهن علي صحة ذلك بامثلة).
س22: بالفلسفة تتضح عقلية الفرد. (ناقش)
س23: الفيلسوف لا يعيش في برج عاجي. (الفيلسوف يتأثر بالمجتمع ويؤثر فيه)اشرح ذلك مع ذكر امثله.
س24: الفلاسفة أقدر الناس على حل مشكلات مجتمعهم. ناقش بثلاث أمثلة.
س25: "بم تفسر" استقلال الكمياء عن الفلسفة وعدم استقلال الوجود عنها.
س26: أنسب الأعمال الآتية لأصحابها:
(1) ربط السلام بالحرية (لا حرية بدون سلام).
(2) تصدى للشك السوفسطائي في أثينا.
(3) ساهم في تطوير إنجلترا اقتصاديا وسياسيا.
(4) ندد بخطر القنبلة الذرية وما تسببه من خوف وقلق.
(5) ندد بخطر القنبلة الذرية وآثارها النفسية والاجتماعية ودعا لإنشاء محكمة رمزية.
(6) صاحب كتاب مشروع للسلام الدائم.
(7) نادى بالمدينة الفاضلة.
س27: يؤكد تاريخ الفلسفة الدور الاجتماعي للفيلسوف. (برهن بمثالين)
س28: حدد المقصود بأن الفلسفة وجهة نظر فردية.
س29: تعمق الفلسفة الوعي عند الفرد (وضح)
س30: تعمل الفلسفة على الارتقاء بالمستوى العقلي للفرد .(ضع علامة ü أو × مع التعليل)
س1) عرف كلآ من :( التفكير – الأسلوب – الحكمة - الفلسفة لغوياً – المذهب الفلسفي ) ؟
س2) هل تعتقد ان دراسة فلسفة القيم يمكن ان تسمو بأخلاق الفرد ؟ علل لوجهة نظرك بأمثلة ؟
س3) علل صواب او خطأ فى العبارانت التالية :
1) فلسفة التاريخ احد المباحث الفرعية للفسلفة .
2) المعرفةالكلية الكلية بالوجود هى ذاتها علم المبادئ الاولى لكل ظواهر الوجود .
3) يختص مبحث القيم بدراسة وسائل المعرفة .
4) يستند مبحث الوجود على المنهج التاملى العقلى فى دراستة لظواهر الوجود .
5) تهتم فلسفة القانون بالقواعد التى ينبغى على الفرد اتباعها .
6) تسهم الفلسفة فى تحديد الاطار الفكرى للمجتمع تهتم فلسفة التاريخ بتقرير الوقائع الجزئية .
7) ربط " سارتر " الدعوة للسلام بفلسفتة فى الحرية .
Cool يهتم مبحث المعرفة بدراسة الوجود في صورته الكلية.
9) تعمق الفلسفة الوعي عند الفرد.
10) تسعي الفلسفة للارتقاء بالمجتمع.
11) تسهم الفلسفة في رقي المجتمع وتقدمه.
س3) كل تفكير غير علمى هو بالضرورة تفكير خرافى . هل تؤيد ؟ اذكر مبراراتك .
س4) الفيلسوف ابن مجتمعه ووليد عصره . طبق هذا المعنى على دور "سقراط "فى كشف وعلاج مشكلات مجتمعه.
س5) يؤكد تاريخ الفلسفة الدور الاجتماعى للفيلسوف . دلل صحة هذه العبارة .
س6) كـيـف :
1) تعمل الفسفة على ارتفاع بالمستوى العقلى للفرد ؟
2) تسهم الفلسفة فى الارتقاء بالمجتمع ككل ؟
س7) يمكن اعتبار كل إنسان فيلسوف . هل تؤيد هذه العبارة ؟ اذكر مبرراتك .
سCool " الفيلسوف ضمير عصره " طبق هذا هذا المعنى على جهود كل من " الفارابى وكانط وكارل ياسبرز " فى دعوتهم لإقرار السلام العالمى .
س9) بم تفسر : تحول موضوع الفلسفة من كل المعارف الى بعض المباحث ؟
س10) اذكر اثنين من المباحث الفرعية للفلسفة في ضوء ما درست ؟
س11) تكلم عن أسلوبين من أساليب التفكير لتفسير ظاهرة (البركان) ؟

اسئلة للمتميزين :

س1- ضع علامة (P) أو (×) مع التعليل:
1- الفيلسوف ينكر الوجود المادي تماماً.
2- تنعدم الصلة بين الفلسفة وعلم المنطق
3- الفلسفة تبدأ من حيث ينتهي العلم
س2- الفلسفة( تعمل علي كبح جماح العلم ). هل تؤيد ذلك . اذكر مبرراتك ؟

س3) ما العلاقة بين تعريفات الفلسفة الثلاثة؟
س4) يختلف المذهب الفلسفي من فيلسوف إلى آخر. (علل)








الدكتور محمد رزق
معلم كيمياء للثانوية العامة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://doctor2009.ahlamountada.com متصل
أحمد جودة السعيد
دكتور جديد
دكتور جديد


الهوية:
اعلام الدول :
عدد المساهمات: 24
الجائزة: 14274
العضو الجوكـــــــــر: 1
تاريخ الميلاد: 18/10/1972
تاريخ التسجيل: 31/12/2012
العمر: 41

مُساهمةموضوع: مشكووووووور   الإثنين ديسمبر 31, 2012 11:31 pm

الدكتور مـــحــمــد رزق كتب:




الباب الاول

مقدمة :
مادة
الفلسفة والمنطق لطلاب الثانوية العامة مادة شيقة وتساعد علي تنمية وعي
الطالب وعقله والمادة مكونه من فرعين ( الفلسفة وتتكون من خمس ابواب وتشمل
25 درجة في الامتحان – والمنطق يتكون من 8 فصول ويشمل 25درجة في الامتحان )
وبذلك تكون مادة الفلسفة والمنطق 50 درجة .


شرح الباب الأول فلسفة
التفكير: هوعملية عقلية راقية يقوم بها الانسان بهدف حل مشكلة ما أو تفسير موقف غامض.
اسلوب التفكير:
هو الطريقة التي نعبر بها عن التفكير (وتختلف من شخص لشخص ومن عصر لعصر
ومن مجتمع لأخر فتفكير الطفل يختلف عن تفكير الرجل الناضج).

أساليب التفكير الأربعة :

الأسلوب الخرافي (البدائي)

الأسلوب الديني (إيماني)
بدائي ساذج لا يعتمد علي العقل ويعتمد علي تعليلات غيبية( غير واقعية وغير منطقية)
وهو إيماني يربط الظواهر بوجود الله وقدرته التي تفوق خلقه.
لمحاولة زياد الايمان بالله.
مثال:تفسيرظاهرة(البرق والرعد) بسبب غضب الآلهة.
مثال: ظاهرة (البرق والرعد) دليل علي وجود الله وقدرته.

الأسلوب الفلسفي

الأسلوب العلمي
عقلي
تأملي شامل لانة يعتم علي العقل ويحاول معرفة الأسباب الغير مباشرة ولا
يدرس ظاهرة منفصلاً بل يربط الظاهرة بباقي الظواهر ليفسر الوجود كلل فى
اطار المذهب الفلسفى(هو نظام عقلي منسق يقوم الفيلسوف بترتيبة ويختلف من فيلسوف لاخر)

هو حسي تجريبي يعتمد علي الحواس والتجربة والاستعانة بالآلات للوصول للأسباب المباشرة ( العلل القريبة )
وذلك يفدنا في معرفة اسباب الظواهر ومحاولة السيطرة عليها والتحكم فيها.
مثال: لا يدرس ظاهرة (البرق والرعد) منفصلاً بل يربطها مع الظواهر الأخرى للوصول لمعرفة الوجود ككل.
مثال: ظاهرة (البرق والرعد) شحنات غير متجانسة بالسحب
اصل كلمة فلسفة : اصلها يوناني قديم وتتكون من مقطعين( فيلو – صوفيا ) فيلو بمعني حب وصوفيا بمعني حكمة اذا فيلو صوفيا تعني حب الحكمة .
الحكمة : عملية عقلية راقية والإدراك الكلي لحقائق الوجود والتفكير التأملى الذي يتصدى للمشكلات.
تعريفات الفلسفة : لم
يتفق الفلاسفة علي تعريف محدد للفلسفة حتي اليوم بل تعددت وتنوعت
معانيالفلسفة من فيلسوف لاخر ومن عصر لاخر , ولكنها جميعها تحمل الطابع
الفردي للفلاسفة ولا تخرج جميعها عن المعني اللغوي للفلسفة وهي حب الحكمة .

* أشهر ثلاث تعريفات للفلسفة :
v التعريف الأول : هي علم المعرفة الكلية المطلوبة لذاتها :
Û الفلسفة (علم العلوم ) لانها تدرس الحقيقة الكلية للموجودات عامة .
Û
وتدرس الوجود بصورتة الكلية ويهتم بموضوعات كلية مثل الخير والشر, الحرية
والجبرية من خلال مذهبة الفلسفي ولا تدرس موضوعات جزئيه مثل باقي العلوم

v التعريف الثانى: الفلسفة هي علم المبادئ الأولي لكل ظواهر الوجود:
Û
طبيعة الفيلسوف العقلية تجعله يبحث عن العلل البعيدة (الأسباب الغير
مباشرة) ولا ينظر إلى العلل القريبة (الأسباب المباشرة) وهذه نظرة العالم .

Û
مثال نمو النبات : فالفيلسوف يرد معرفة اصل النمو وليس النبات فقط بل نمو
الانسان والنبات والحيوان , اما العالم يقول سبب نمو النبات الماء والهواء
والشمس.

Û وبذلك هناك علاقة بين التعريف الاول والثاني
للفلسفة وهي ان أن علم المبادئ الأول للوجود تصل بنا إلي(هي بطبعتها)
المعرفة الكلية.

v التعريف الثالث : الفلسفة وجهة نظر عقلية فردية تجاه موقف ما في حياة الإنسان
Û
لكل فيلسوف رآي خاص به بادلة وبراهين نابع من خبراتة وحياتة وعصرة وبيئتة
وتختلف اراء الفلاسف حول الموضوع الواحد ورغم ذلك كله صواب .

Û مثال اختلاف الفلاسفة حول مشكلة الحرية والجبرية منهم من قال الانسان حر ومنهم من قال الانسان مجبر وذلك بادلة وبراهين
Û ملحوظة: تختلف وجهة نظر الفيلسوف عن الشخص العادي. (له حجج وبراهين)و له مذهب فلسفي.
Û لذلك تختلف آراء الفلاسفة.
Û ولم يجتمع الفلاسفة علي تعريف واحد للفلسفة.
Û كل إنسان فيلسوف لحداً ما.
تحول موضوع الفلسفة من كل المعارف الي بعض المباحث (أسباب انفصال العلوم عن الفلسفة حديثا )
Û كانت الفلسفة قديمآ ام العلوم اوعلم العلوم وكانت تضم جميع العلوم ( الهية وطبيعية وانسانية ..الخ)
Û ولكن مع بداية عصر النهضة حديثآ بسبب (اكتشاف المنهج التجريبي - تقدم ورقي العقل البشري - انتشار مبدء التخصص)
Û
فانفصلت العلوم الطبيعية واستخدمت المنهج التجريبي , ثم العلوم الرياضية
واستخدمت منهج الاستنباط – ثم العلوم الانسانية ) ولم يبق في الفلسفة الا
بعض المباحث والموضوعات التي تستخدم المنهج التاملي العقلي ومنها :

أهم المباحث الرئيسية فى الفلسفة :
v مبحث الوجود (الأنطولوجية): وهو يحاول دراسة الوجود عامة في صورتة الكلية وليس ظاهرة معينة ويهتم بدراستة_( ما وراء الطبيعة او الميتافزيقا )
Û ومن موضوعاته (ما هو أصل الوجود – من خالق الوجود – ماعلاقة الوجود بالله).
v مبحث المعرفة (الإبستمولوجية) او نظرية المعرفة : وهو يحاول دراسة مدى إمكانية معرفة هذا الوجود ووسائل ادراكه
Û ومن موضوعاته (هل المعرفة كاملة أم ناقصة – المعرفة يقينية أم قابلة للشك – ما هي وسائل المعرفة العقل – الحواس - الحدس).
Û هناك علاقة بين مبحث الوجود والمعرفة : أن مبحث المعرفة يحاول مدي امكانية معرفة هذا الوجود.
v مبحث القيم (الإكسيولوجية): يدرس القيم المطلقة والمثل العليا وتوجد ثلاث قيم أساسية لكل واحدة منها علم يدرس موضوعاتها وهي كما يلي:
1) قيمة الحق: يدرسه علم المنطق (يضع القواعد العامة للتفكير الصحيح).
2) قيمة الخير: يدرسه علم الأخلاق (يضع القواعد العامة للسلوك الأخلاقي).
3) قيمة الجمال: يدرسها علم الجمال (يضع القواعد العامة لكي نصف الشيء بالجمال).
اهم المباحث الفرعية في الفلسفة :
1- فلسفة الدين: هدفها تدعيم الايمان بالله بالادلة العقلية والمنطقية دون النظر لدين معين .
2- فلسفة القانون: هدفها وضع الاسس العامة التي يقوم عليها القانون مع بيان علاقته (بمبادئ الأخلاق، والعدالة) دون النظر لقانون معين.
3- فلسة التاريخ: هدفها معرفة الاسس العامة التي تحكم سير حركة التاريخ عامة .
اماعلم التاريخ: يدرس الاحداث التاريخية والوقائع الجزئية.
اهمية الفلسفة للفرد :
1- إثارة وتعميق الوعي الفردي:
© الفلسفة تجعل الإنسان يتعقل حياته.
© الفلسفة تجعل الإنسان يحدد أهدافه.
© الفلسفة تكشف لنا معني الحياة.
© الفلسفة توقظ الإنسان من سباته العميق.
© وإدراك ماهيته وحدود حريته
2- الارتقاء بالمستوي العقلي وحل مشكلاته
Û تعمل الفلسفة تنمية وتغذية العقل وتعتمد علي التفكيرالمجرد
Û ودراسة وجهات النظر المختلفة حول الموضوع الواحد يساعد الفرد علي رقي عقله وحل مشكلاته بطريقة أفضل.
3- تأكيد الإيمان والثقة بقدرة الله
Û
فالفلسفة لا تؤدي علي الكفر والإلحاد بل تزيد الإيمان والثقة بقدرة الله
لأنه والفلسفة تسعى إلي الإيمان باقتناع عقلي وليس بالوراثة.

اهمية الفلسفة للمجتمع :
1- الفلسفة ترتقي بالمجتمع ككل
Û بما أن كل فرد موجود بالمجتمع عضواً فيها لذلك (أي نفع يعود علي الفرد من دراسة الفلسفة هو نفع للمجتمع الذي يعيش فيه)
Û وكلما زاد رقي الأفراد زاد رقي المجتمع .
2- كشف مشكلاته المجتمع .
Û الفيلسوف فرد المجتمع يؤثر فيه ويتأثر به، واستخدامه للعقل والتفكير فبذلك للفيلسوف دور اجتماعي.
Û والفلسفة تكشف مشكلات المجتمع: فالفيلسوف يؤثر في المجتمع ويتأثر بمشكلاتة (ويذخر تاريخ الفلسفة بأمثلة علي ذلك) مثال :
ü سقراط: استطاع أن يتصدى للسوفسطائيين في أثينا.
ü الغزالي: عالج انحرافات الشباب الموجودة في عصره.
ü ميل: استطاع تطوير إنجلترا (اقتصادياً وسياسياً) من خلال كتاباته في ق 19..
3- الفلسفة تحدد الإطار الفكري (الأيدلوجي) للمجتمع.
· السلوك العام لأي مجتمع لا يسير عشوائياً، ولكن وفقاً لأسس ونظريات.
· هذه الأسس والنظريات يسير عليها النشاط (الأدبي والسياسي والاقتصادي) داخل المجتمع.
· هذه الأسس والنظريات والمبادئ من صميم عمل الفلاسفة والمفكرين.وتختلف من مجتمع لآخر.
دور الفلسفة في السلام العالمي :
· لقد خاض المجتمع في القرن العشرين حربين عالميتين وهو مهدد حالياً بحرب عالمية ثالثة
·
ولذلك أصبحت الدعوة للسلام العالمي ليست من اختصاص رجال السياسة والحكم
وحدهم بل شاركهم رجال الفكر والفلاسفة (ضمير عصره).

Û لأن الفيلسوف ضمير عصره ويحاول الوصول إلي السلام العالمي منهم :
1. الفاربي : فيلسوف عربي أول من نادي بالمجتمع الإنساني العالمي الذي يسوده التعاون والسلام لتحقيق السعادة.
Û
تأثر الفارابي بتعاليم الإسلام متمثلاً في قوله تعالي (يا أيها الناس إنا
خلقناكم من ذكر وأنثي وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله
اتقاكم إن الله عليم خبير) "الحجرات"

Û وقول النبي (ص) لا فضل لعربي علي عجمي إلا بالتقوى والعمل الصالح.
Û وتعتبر المدينة الفاضلة في رأي الفارابي هي التي يشيع فيها التعاون بين المواطنين ويتسم أهلها بالنظام والعلم والعمل.
2- كانط: من أوائل من دعا إلي تأسيس ما يشبه هيئة الأمم المتحدة.
لدعم السلام والتعاون بين دول العالم. في كتابة (مشروع للسلام الدائم)
3- ياسبرز: ندد بخطر القنبلة الذرية وما تسببة من خوف وقلق وتقيد الحرية. وحظر من استخدمها لنشر الطمائنية بين الناس.
4- راسل: ندد بخطر القنبلة الذرية ودعا لأنشاء محكمة رمزية لمجرمي الحرب(رؤساء الدول الذين يؤذون جيرانهم) ويتولى الفلاسفة الحكم فيها
5- سارتر: ربط السلام بالحرية (لا حرية إلا بسلام).
عارض
سياسة بلاده فرنسا في احتلال الجزائر حتى نالت الجزائر استقلالها. (ربط
السلام بالحرية) وهاجم سياسة بلاده فرنسا لاحتلال الجزائر حتى نالت الجزائر
استقلالها.


اسئلة علي الباب الاول فلسفة
س1: أعقد مقارنة بين الأسلوب الخرافي والعلمي مع ذكر مثال؟
س2: هات مثال من عندك وطبق عليه أساليب التفكير المختلفة؟
س3: علل: ( أ ) الفلسفة هي المعرفة العقلية الكلية.
(ب) ظلت الفلسفة علم العلوم حتى عصر النهضة.
(ج) الفلسفة وجهة نظر عقلية تجاه موقف ما.
( د ) الفلسفة تعمل على الارتقاء بالمجتمع ككل.
س4: هل ترى ثمة اختلافا بين فكر الإنسان العادي والفيلسوف؟
س5: فرق بين مبحث المعرفة ومبحث القيم؟
س6: وضح موقفك النقدي من:
( أ ) تعريفات الفلسفة. (ب) التفلسف متعة عقلية.
(ج) الفيلسوف أشد تأثيرا بأحداث مجتمعة.
( د ) يهتم الفلاسفة بمشكلة الاستعمار.
(هـ) يزداد الوعي الفردي بدراسة الفلسفة.
س7: اشرح كيف تسهم الفلسفة في تحديد (ايدلوجية) المجتمع ؟
س8: الفلسفة تعمق الوعي وترتقي بالفرد.حلل هذه العبارة؟
س9: ترتبط الفلسفة بتحقيق السلام العالمي. دلل بالأمثلة.
س10: الفيلسوف "ضمير العصر" عقب برأيك على المقولة السابقة.
س11: عرف المفاهيم الآتية:
(1) التفكير. (2) الأسلوب.
(3) الحكمة. (4) الفلسفة لغوياً.
س12:ميز مستعينآ بامثلة بين:
(1) الأسلوب البدائي والديني.
(2) الأسلوب الفلسفي والعلمي.
(3) مبحث الوجود ومبحث المعرفة.
(4) فلسفة القانون وفلسفة التاريخ.
س13: ما أهمية الفلسفة بالنسبة للفرد؟
س14: استخلص أهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع (الجماعة)؟
س15: بين بمثالين لدور الفيلسوف في إرساء السلام العالمي؟
س16: تحدث باختصارعن:
(1) أهم ثلاث تعريفات للفلسفة.
(2) المباحث الرئيسية للفلسفة.
(3) المباحث الفرعية للفلسفة.
س17 استنتج العلاقة بين:
( أ ) مبحث الانطولوجيا ومبحث الابستمولوجيا.
(ب) التعريف الأول والثاني للفلسفة.
س18: ضع علامة (P) أو (×) مع التعليل:
1. ساهم الفارابي في ارساء السلام العالمي. ( )
2. ترتبط الفلسفة بتقدم المجتمع.
3. الفلسفة ليست متعة عقلية مطلوبة لذاتها.
4. الفلسفة تؤدي للكفر والإلحاد.
5. إن دراس الفلسفة أقل قدرة علي حل المشكلات من الرجل العادي.
6. الاسلوب الفلسفة حسي تجريبي.
7. الفيلسوف له دور اجتماعي.
8. العلم بدون فلسفة تدمير
9.يعتبر سارتر من نادي بهيئة الامم المتحدة
10. تعريف الفلسفة واحد في كل العصور
11. الفلسفة هي علم المعرفة الجزئية
12. أساليب التفكير متدرجة تاريخية ومعا
13. أراء الفلاسفة ثابتة حول الموضوع الوا حد
س19: تكلم عن أسلوبين من أساليب التفكير لتفسير ظاهرة (البركان)
س20: اختلف الفلاسفة حول موضوع واحد ورغم ذلك كلهم علي صواب (وضح)
س21: الفيلسوف ضمير عصره. (برهن علي صحة ذلك بامثلة).
س22: بالفلسفة تتضح عقلية الفرد. (ناقش)
س23: الفيلسوف لا يعيش في برج عاجي. (الفيلسوف يتأثر بالمجتمع ويؤثر فيه)اشرح ذلك مع ذكر امثله.
س24: الفلاسفة أقدر الناس على حل مشكلات مجتمعهم. ناقش بثلاث أمثلة.
س25: "بم تفسر" استقلال الكمياء عن الفلسفة وعدم استقلال الوجود عنها.
س26: أنسب الأعمال الآتية لأصحابها:
(1) ربط السلام بالحرية (لا حرية بدون سلام).
(2) تصدى للشك السوفسطائي في أثينا.
(3) ساهم في تطوير إنجلترا اقتصاديا وسياسيا.
(4) ندد بخطر القنبلة الذرية وما تسببه من خوف وقلق.
(5) ندد بخطر القنبلة الذرية وآثارها النفسية والاجتماعية ودعا لإنشاء محكمة رمزية.
(6) صاحب كتاب مشروع للسلام الدائم.
(7) نادى بالمدينة الفاضلة.
س27: يؤكد تاريخ الفلسفة الدور الاجتماعي للفيلسوف. (برهن بمثالين)
س28: حدد المقصود بأن الفلسفة وجهة نظر فردية.
س29: تعمق الفلسفة الوعي عند الفرد (وضح)
س30: تعمل الفلسفة على الارتقاء بالمستوى العقلي للفرد .(ضع علامة ü أو × مع التعليل)
س1) عرف كلآ من :( التفكير – الأسلوب – الحكمة - الفلسفة لغوياً – المذهب الفلسفي ) ؟
س2) هل تعتقد ان دراسة فلسفة القيم يمكن ان تسمو بأخلاق الفرد ؟ علل لوجهة نظرك بأمثلة ؟
س3) علل صواب او خطأ فى العبارانت التالية :
1) فلسفة التاريخ احد المباحث الفرعية للفسلفة .
2) المعرفةالكلية الكلية بالوجود هى ذاتها علم المبادئ الاولى لكل ظواهر الوجود .
3) يختص مبحث القيم بدراسة وسائل المعرفة .
4) يستند مبحث الوجود على المنهج التاملى العقلى فى دراستة لظواهر الوجود .
5) تهتم فلسفة القانون بالقواعد التى ينبغى على الفرد اتباعها .
6) تسهم الفلسفة فى تحديد الاطار الفكرى للمجتمع تهتم فلسفة التاريخ بتقرير الوقائع الجزئية .
7) ربط " سارتر " الدعوة للسلام بفلسفتة فى الحرية .
يهتم مبحث المعرفة بدراسة الوجود في صورته الكلية.
9) تعمق الفلسفة الوعي عند الفرد.
10) تسعي الفلسفة للارتقاء بالمجتمع.
11) تسهم الفلسفة في رقي المجتمع وتقدمه.
س3) كل تفكير غير علمى هو بالضرورة تفكير خرافى . هل تؤيد ؟ اذكر مبراراتك .
س4) الفيلسوف ابن مجتمعه ووليد عصره . طبق هذا المعنى على دور "سقراط "فى كشف وعلاج مشكلات مجتمعه.
س5) يؤكد تاريخ الفلسفة الدور الاجتماعى للفيلسوف . دلل صحة هذه العبارة .
س6) كـيـف :
1) تعمل الفسفة على ارتفاع بالمستوى العقلى للفرد ؟
2) تسهم الفلسفة فى الارتقاء بالمجتمع ككل ؟
س7) يمكن اعتبار كل إنسان فيلسوف . هل تؤيد هذه العبارة ؟ اذكر مبرراتك .
س " الفيلسوف ضمير عصره " طبق هذا هذا المعنى على جهود كل من " الفارابى وكانط وكارل ياسبرز " فى دعوتهم لإقرار السلام العالمى .
س9) بم تفسر : تحول موضوع الفلسفة من كل المعارف الى بعض المباحث ؟
س10) اذكر اثنين من المباحث الفرعية للفلسفة في ضوء ما درست ؟
س11) تكلم عن أسلوبين من أساليب التفكير لتفسير ظاهرة (البركان) ؟


اسئلة للمتميزين :
س1- ضع علامة (P) أو (×) مع التعليل:
1- الفيلسوف ينكر الوجود المادي تماماً.
2- تنعدم الصلة بين الفلسفة وعلم المنطق
3- الفلسفة تبدأ من حيث ينتهي العلم

س2- الفلسفة( تعمل علي كبح جماح العلم ). هل تؤيد ذلك . اذكر مبرراتك ؟
س3) ما العلاقة بين تعريفات الفلسفة الثلاثة؟
س4) يختلف المذهب الفلسفي من فيلسوف إلى آخر. (علل)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

شرح الفلسفة الأستاذ / تامر صفوت الباب الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ألبوم تامر عاشور 2011 ( ليا نظرة )
» تامر واختة بدرية الممحونة (قصة محارم نيك بصور )مع mr.shawe
» المسعى التكنولوجي :ملف الأستاذ فرع هندسة ميكانيكية
» منهجية الإجابة على أسئلة الماجستير من إعداد الأستاذ أعراب
» درس في الفلسفة : الـشـخـص

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الدكتور محمد رزق معلم الكيمياء للثانوية العامة :: بوابة الثانوية العامة - المرحلة الثانوية :: الصف الثانى الثانوى (يشاهده 49317 زائر) ::  المواد المشتركـة ثــانيــة ثانـوى - ادبـي :: الفلسفة والمنطق لتانية ثانوى-